GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , » تحميل كتاب روح الإستقلال '' مذكرات مكافح 1952-1942" pdf لـ حسين آيت أحمد

تحميل كتاب روح الإستقلال '' مذكرات مكافح 1952-1942" pdf لـ حسين آيت أحمد

عنوان الكتاب:روح الإستقلال مذكرات مكافح 1942-
1954


المؤلف: حسين آيت أحمد


ترجمة: سعيد جعفر


الناشر: منشورات البرزخ،الجزائر


سنة النشر: 2002



عدد الصفحات:252


حجم الكتاب:7.54 ميجا



حول الكتاب:



 إن هذه المذكرات تختلف عن غيرها من المذكرات التي تأتي عادة بعد انتهاء الحياة السياسية للإنسان. إنها مذكرات من نوع خاص لأنها تركز على مرحلة من نضال سي الحسين '' عشر سنوات'' منذ انخراطه في حزب الشعب عام 1942 لغاية مغادرته الجزائر متوجها إلى القاهرة عام 1952. لكنها تغطي فعلا مرحلة في غاية الأهمية ، مرحلة التغيرات الزلزالية على المستويين الوطني والدولي. ففي هذه المرحلة كانت الحرب العالمية الثانية قد انتهت مما أسفر عن رسم خريطة جديدة للعالم ،كما ساهمت في تأجيج طموحات الشعوب المستعمرة ومطالبتها بحق تقرير مصيرها واسترجاع حريتها مما أدى إلى حصول بعضها على استقلال أوطانها.
  ويرى سي الحسين في مذكراته هذه أن الوطنيين الجزائريين - وبسبب عدم تنظيمهم - لم يستغلوا الفراغ السياسي الذي أحدثه ضم فرنسا إلى ألمانيا وتوظيفه في الضغظ على الحلفاء بعد نزولهم على الشواطئ الجزائرية للدفع باتجاه استقلال الجزائر أو التأسيس له.
  وتبرز مذكرات حسين آيت أحمد محطات هامة في تاريخنا وبالتالي فهي وثيقة مرجعية بالنسبة لدارسي تاريخ تلك المرحلة. غير أن أهمية هذه الوثيقة تكمن في أن بعض أحداث تلك المرحلة وسلبياتها خلقت مفاهيم وأخطاء مايزال الشعب الجزائري يدفع ثمنها إلى يومنا هذا.








تنبيه: الكتب المنشورة على الموقع لا تحتاج إلى كلمة سرية لفتحها وقراءتها، قم فقط  بتنزيل آخر إصدار من Adobe  reader وثبته على جهازك :حمل البرنامج

ملاحظة: الأراء والافكار الواردة في الكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. 

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم