GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب الأسس المنطقية للإستقراء pdf لـ محمد باقر الصدر

تحميل كتاب الأسس المنطقية للإستقراء pdf لـ محمد باقر الصدر


عنوان الكتاب:  الأسس المنطقية للإستقراء


المؤلف: محمد باقر الصدر 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: العارف للمطبوعات


الطبعة: الأولى 1428 هـ / 2008 م


عدد الصفحات: 429



حول الكتاب:
"يحاول المؤلف، في هذا الكتاب، إعادة بناء نظرية المعرفة على أساس معين ودراسة نقاطها الأساسية للوصول إلى أسس منطقية للاستقراء غايتها اكتشاف الأساس المنطقي المشترك للعلوم الطبيعية وللإيمان بالله.
وعلى هذا الأساس فقد قسم الكتاب إلى أربعة أقسام: القسم الأول اشتمل على استعراض لموقف المذهب العقلي الذي يمثله المنطق الأرسطي من الدليل الاستقرائي.
القسم الثاني اشتمل على استعراض الموقف الذي اتخذه المذهب التجريبي من الاستقراء ودراسته بمختلف اتجاهاته. القسم الثالث هو القسم الموسع والأساس من الكتاب. وفي هذا القسم تفسير للدليل الاستقرائي على أساس الاحتمال.
ويشتمل هذا القسم على بحثين: أولاً: البحث عن نظرية الاحتمال وصياغتها بالطريقة التي تجعلها صالحة لكي تكون أساس للدليل الاستقرائي. وثانياً: البحث في تفسير الدليل الاستقرائي على ضوء نظرية الاحتمال. وهذا البحث اشتمل على فصلين: الأول في تطبيق نظرية الاحتمال على المرحلة الأولى من الدليل الاستقرائي التي نطلق عليها اسم المرحلة الاستنباطية من الدليل الاستقرائي.
الثاني في دراسة المرحلة الثانية من الدليل الاستقرائي التي يتحول فيها الاحتمال الاستقرائي إلى يقين، والقسم الرابع: وهو القسم الأخير من الكتاب -درس النقاط الرئيسة في نظرية المعرفة على ضوء النتائج المستخلصة من البحوث السابقة، وتبين الأثر الكبير الذي تعكسه تلك النتائج على دراسة نظرية المعرفة، وفحص هذا القسم الميادين المتنوعة من المعرفة التي يمكن أن تفسر المعرفة فيها بنفس الطريقة التي فسر بها الدليل الاستقرائي."



 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم