GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , , » تحميل كتاب نفاضة الجراب في علالة الاغتراب pdf لـ لسان الدين بن الخطيب ( 713 هـ - 776 هـ )

تحميل كتاب نفاضة الجراب في علالة الاغتراب pdf لـ لسان الدين بن الخطيب ( 713 هـ - 776 هـ )

كتاب نفاضة الجراب في علالة الاغتراب

عنوان الكتاب:  نفاضة الجراب في علالة الاغتراب


المؤلف: لسان الدين بن الخطيب ( 713 هـ - 776 هـ )


المترجم / المحقق: الدكتور أحمد مختار العبادي


الناشر: دار النشر العربية - الدار البيضاء


الطبعة: غير واردة


عدد الصفحات: 512



حول الكتاب
هذا هو الجزء الثاني من كتاب نفاضة الجراب في علالة الاغتراب ((ومؤلفه هو الوزير والمؤرخ الغرناطي لسان الدين بن الخطيب (713- 776 هـ = 1313- 1376 م). وقد نص على ذلك هو نفسه في متن هذا الكتاب وفي بعض مؤلفاته الأخرى. كما أشار إلى ذلك أيضا بعض المؤرخين القدامى والمحدثين الذين سيأتي ذكرهم بعد ذلك.
  على أن المؤلف في كتابه هذا، لم يحدد لنا الزمان أو المكان الذي ألفه فيه وقد ورد في كتاب الإحاطة للمؤلف نفسه، عبارة –ورقة رقم 500) لا شك أنها من وضع الناسخ يقول فيها:
((من كتاب نفاضة الجراب لابن الخطيب المذكور رحمه الله، الذي ألفه بالعدوة (أي المغرب الأقصى) بعد صرفه عن الأندلس واستقراره بالعدوة آخرة من عمره وقرب وفاته، ولذلك سماه نفاضة الجراب)).
  وواضح من هذه العبارة أن ناسخ الإحاطة يريد أن يقول إن تأليف نفاضة الجراب حدث ببلاد المغرب في الفترة التي بين 773 – 776 هـ وهي الفترة الأخيرة من حياة ابن الخطيب التي انتهت بمقتله هناك بمدينة فاس.
 غير أن شواهد الأمور تدل دلالة قاطعة على أن تأليف هذا الكتاب كان في فترة أخرى متقدمة قضاها ابن الخطيب بالمغرب أيضا حينما نفي مع سلطانه المخلوع محمد الخامس الغني بالله وهي الفترة التي تمتد من سنة 760 إلى 763 هـ والأدلة على ذلك كثيرة ...



تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم