GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب مدخل إلى علم اللغة النصي pdf لـ فولفجانج هاينه من و ديتر فيهفيجر

تحميل كتاب مدخل إلى علم اللغة النصي pdf لـ فولفجانج هاينه من و ديتر فيهفيجر

كتاب مدخل إلى علم اللغة النصي

عنوان الكتاب: مدخل إلى علم اللغة النصي


المؤلف: فولفجانج هاينه من و ديتر فيهفيجر


المترجم / المحقق: الدكتور فالح بن شبيب العجمي


الناشر: جامعة الملك سعود

1419 هـ / 1999 م الطبعة: 


عدد الصفحات: 459



حول الكتاب
علم اللغة النصي فرع معرفي جديد قدم للبحث اللغوي حوافز مهمة، وفتح لعلم اللغة جانبا معرفيا جديدا حمل الباحثين على إعادة النظر في الأسس النظرية لفروع لغوية كثيرة، ومن ثم كان له تأثير بارز في التطور المعرفي لعلم اللغة.
  لقد درست حتى الآن جوانب جزئية كثيرة تدخل في علم اللغة النصي (وإن كانت بأهداف مختلفة ومنطلقات نظرية متباينة). لكننا لا نزال نفتقد ألوانا شاملة وجديدة من الأبحاث العالمية التي يعتد بها قائمة على المشكلات اللغوية النصية، لخدمة أهداف التعليم الجامعي على وجه الخصوص.
  ولعل ما أنجزناه في هذا الكتاب يكون أول إسهام في سد هذه الثغرة، فهو بهذا العرض الشامل يطلع اللسانيين، وطلاب فروع فقه اللغة جميعها ومعلميهم على المشكلات الراهنة في البحث اللغوي النصي (وبطريقة غير مباشرة على قضايا نقل هذه المشكلات إلى التعليم في المعاهد العليا).
 ويتمثل واحد من الأهداف الجوهرية لهذا الكتاب في مد يد العون توجيها للقراء المهتمين باللسانيات في مجال معرفي يتطور تطورا عاصفا يكاد يجعل إحاطة الأفراد به أمرا غير ممكن، ولا يرجع سبب ذلك إلى العدد الهائل مما ينشر عن هذه الإشكالية في العالم كله فحسب، بل يرجع أيضا على وجه الخصوص إلى التنوع المربك للأبحاث المتباينة التي تحمل شارة '' علم اللغة النصي" دون أن تكون لها – إلا في القليل – علاقة تذكر بوصف كليات النص. و''الجامع" بين هذه الأبحاث لا يقوم في كثير منها على منطلقات نظرية مشتركة، بل على مجرد تناول النص بالدراسة.



 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم