GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , » تحميل كتاب تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة pdf لـ الدكتور محمد سهيل طقوش

تحميل كتاب تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة pdf لـ الدكتور محمد سهيل طقوش

كتاب تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة

عنوان الكتاب: تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة 


المؤلف: الدكتور محمد سهيل طقوش 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار النفائس


الطبعة: الثانية 1429 هـ / 2008 م


عدد الصفحات: 440



حول الكتاب
يمكن لأي كتاب ألا يعبر عن موضوعه فقط، بل عن مرحلة كتابته أيضا. ويتناول هذا المؤلف تاريخ الأيوبيين في الشرق الأدنى الإسلامي في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة بين أعوام (569-661 هـ / 1174-1263م).
 ولاحظت، بعد قراءته، أن أحداثه تسير على نمط واحد من النشأة صعودا نحو القمة، ثم السقوط ، وفقا لنظرية ابن خلدون في أعمار الدول، وهي تحمل في طياتها البذرة الجنينية للانحلال، التي لن تلبث أن تنمو وتستفحل لتقضي عليها، إنما تبقى مآثرها حية لا تزول.
 إذن، فالمقصود هنا أن أخط مسيرة ما يزيد على ثلاثة أرباع القرن لإحدى الدول الإسلامية التي قامت في كنف الخلافة العباسية. والحقيقة أن أحداث التاريخ الإسلامي حرجا. إذ كانت الحروب الصليبية أشدها، وكانت الوحدة الإسلامية قد قطعت مرحلة متقدمة بفضل الجهود التي بذلها كل من عماد الدين زنكي وابنه نور الدين محمود، فكان دور صلاح الدين الأيوبي إتمام إطار هذه الوحدة، ودفع المسلمين إلى الجهاد ضد الصليبيين لاستعادة المناطق الإسلامية من أيديهم، وقد نجح في ذلك إلى حد كبير، فكانت وحدة مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة السبب في انتصار المسلمين في معركة حطين، واستعادة بيت المقدس.
 وبلغ الأيوبيون، في عهد صلاح الدين، ذروة قوتهم. وكان قد قسم دولته الواسعة قبل وفاته، على أولاده وإخوته على عادة أمراء الدول الإسلامية، مما أحدث انقساما حادا داخل الأسرة الأيوبية بعد وفاته. وقد حمل هذا التقسيم بذور الشقاق والضعف، وهو تناقض واضح بين ما وضعه من خطط توحيدية قبل مجابهة الصليبيين، أو في التنسيق بين المشرق الإسلامي ومغربه خلال المواجهة العسكرية مع الحملة الصليبية الثالثة. فتقاسم هؤلاء التركة الصلاحية في ظل ما حدث من المؤامرات والحروب بينهم. إذ أن كلا منهم يطمع في أن يكون نصيبه يضارع نصيب جاره أو يفوقه، بالإضافة إلى تزعم العائلة الأيوبية.
 وأخذت الجبهة الإسلامية بالتداعي بعد وفاته؛ إذ لم تلبث أن نشبت حرب الوراثة بين أبناء الأيوبي، وبرز العادل، أخو صلاح الدين، كأقوى أمير أيوبي، أخذ على عاتقه توحيد الأسرة من مشكلة الحكم...



الكتاب
تحميل كتاب تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة pdf لـ الدكتور محمد سهيل طقوش أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب تاريخ الأيوبيين في مصر وبلاد الشام وإقليم الجزيرة pdf لـ الدكتور محمد سهيل طقوش 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم