GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق pdf لـ دكتور. حسين حسين شحاتة

تحميل كتاب الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق pdf لـ دكتور. حسين حسين شحاتة

كتاب الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق 

عنوان الكتاب: الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق


المؤلف: دكتور. حسين حسين شحاتة


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار النشر للجامعات


الطبعة: الأولى 2008 م


عدد الصفحات: 234



حول الكتاب
يقوم إعداد هذا الكتاب على منهجين رئيسيين هما:
-المنهج التنظيري: ويتمثل في استنباط مفاهيم واسس ومبادئ الاقتصاد الإسلامي من مصادر الشريعة ومن دراسات وبحوث علماء الاقتصاد الإسلامي المعاصرين، وهذا يقود إلى وضع الإطار الفكري لعلم الاقتصاد الإسلامي.
-المنهج العلمي التطبيقي: ويتمثل في الجوانب التطبيقية للاقتصاد الإسلامي في ضوء التجارب المعاصرة مع التركيز على المقومات والأساليب والنماذج، وكيفية ترشيدها وتطويرها، كما يبين دور الاقتصاد الإسلامي في علاج المشكلات الاقتصادية المعاصرة على المستوى الإقليمي والمستوى العالمي.
بذلك يتزاوج الفكر مع التطبيق في إطار متوازن ليؤكد ان الإسلام ليس منهجا نظريا بحتا ولكنه مقترن بالتطبيق العملي في ضوء السنن الربانية، وهذا مصداقا لقول الله تبارك وتعالى: ((والعصر 1 إن الإنسان لفي خسر 2 إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر 3 )) [العصر].
ومن أهداف الكتاب ما يلي:
- بيان مفهوم الاقتصاد الإسلامي وخصائصه وأسسه وبنياته وعناصره، وإبراز أهم الفروق بينه وبين النظم الاقتصادية الوضعية.
- إبراز دور القيم الإيمانية والأخلاقية والسلوكية في تميز الاقتصاد الإسلامي عن النظم الاقتصادية الوضعية وأثر ذلك على السلوكيات الاقتصادية.
- استنباط منظومة الجوانب التربوية الاقتصادية الإسلامية للفرد والأسرة والمجتمع حتى يمكن تحويل المفاهيم والأسس والمعايير في تطبيق عملي.
- بيان طبيعة عوامل الإنتاج في الفكر الاقتصادي الإسلامي وعوائدها وسلوكياتها.
- استنباط منظومة الضوابط الشرعية التي تحكم سلوكيات المعاملات الاقتصادية وذلك من مصادر الشريعة الإسلامية ودوافع وحوافز الالتزام بها.
- بيان منهج الاقتصاد الإسلامي في علاج المشكلات الاقتصادية المعاصرة مثل مشكلة الفقر والبطالة والأجور والتضخم والتسعير والدعم والاحتكار والفساد ونحو ذلك.
- بيان موقف الاقتصاد الإسلامي من بعض القضايا الاقتصادية العالمية المعاصرة مثل العولمة، والجات، والإغراق، وغسل الأموال، والتكتلات الاقتصادية، والسوق العربية والإسلامية المشتركة.
- بيان مقومات ومحددات التطبيق المعاصر للنظام الاقتصادي الإسلامي.
 ولقد حددنا لكل هدف من الأهداف السابقة فصلا على النحو الوارد تفصيلا في خطة الكتاب في البند التالي.



الكتاب
تحميل كتاب الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق pdf لـ دكتور. حسين حسين شحاتة أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب الاقتصاد الإسلامي بين الفكر والتطبيق pdf لـ دكتور. حسين حسين شحاتة 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم