GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , » تحميل كتاب أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين pdf لـ أبي بكر بن علي الصنهاجي

تحميل كتاب أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين pdf لـ أبي بكر بن علي الصنهاجي

كتاب أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين

عنوان الكتاب:  أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين


المؤلف: أبي بكر بن علي الصنهاجي المكنا بالبيذق


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار المنصور للطباعة والوراقة - الرباط


الطبعة: 1971


عدد الصفحات: 151



حول الكتاب
من بين الكتب التاريخية القليلة التي ألفت في بداية العصر الموحدي وسلمت من التلف الكلي كتاب من تأليف أبي بكر بن علي الصنهاجي المكنا بالبيذق سماه ناشره الأول (أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين).
 وهو كتاب قيم جدا من الوجهة التاريخية، ترجع أهميته إلى كون مؤلفه شارك بنفسه في صنع الوقائع التي وصفها، لأنه أحد تلاميذ الفقيه محمد بن تومرت الهرغي مهدي الموحدين، ورفيق من رفقاء خلفه العبقري عبد المومن بن علي الكومي باني دولتهم، وإلى كون الأخبار التي تضمنها فيها من الدقة والتفصيل والسذاجة أيضا ما يكشف جوانبي غامضة من نفسية محمد بن تومرت وسلوك أنصاره وحقيقة دعوته، ويلقي أضواء على تنظيمات حركته ومراحل الصراع العنيف الذي اقترن في المغرب برجوعه إليه من رحلته المشرقية وانتهاء بالقضاء على دولة المرابطين.
ويظهر أن  الكتاب عرف في الأول رواجا في الوسط الثقافي، فقد اعتمده مؤرخان اثنان فيما وقفت عليه وجعلاه من مراجعهما فيما ألفاه، أحدهما ابن القطان صاحب كتاب نظم الجمان، والثاني ابن عذارى صاحب البيان المغرب، ولكنه اختفى بعد ذلك، فلم يعد أحد من المؤرخين ينقل عنه أو يتحدث بشيء عن مؤلفه، وإنني لأتخيل المراحل التي قطعها هذا المؤلف منذ تأليفه في منتصف القرن السادس الهجري إلى أن نشرته المطبعة في منتصف القرن الرابع عشر، فأتصور أن البيذق كتب منه نسخة واحدة أهداها إلى أحد خلفاء الدولة الموحدية وأودعها خزانة من خزائنهم الواسعة فاستفاد منها من كان يمكنه الوصول إليها قبل أن تتيه بين آلاف من كتبها ودواوينها. 



الكتاب
تحميل كتاب أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين pdf لـ أبي بكر بن علي الصنهاجي أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين pdf لـ أبي بكر بن علي الصنهاجي 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم