GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب من معالم المنهجية الإسلامية للدراسات المستقبلية pdf لـ د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبير

تحميل كتاب من معالم المنهجية الإسلامية للدراسات المستقبلية pdf لـ د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبير

كتاب من معالم المنهجية الإسلامية للدراسات المستقبلية

عنوان الكتاب: من معالم المنهجية الإسلامية للدراسات المستقبلية


المؤلف: د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبير


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مجلة البيان


الطبعة: الأولى 1429 هـ


عدد الصفحات: 108



حول الكتاب
إن مما أصيبت به الأمة الإسلامية في هذا العصر أنها لا تتبنى مشروعا واضحا لإصلاح عام ينهض بها على الأصعدة كافة يتفق مع رؤاها، وينسجم مع واقعها، وبراعي خصائصها الثقافية والعقدية؛ كما انها لا تتمكن من استغلال إمكاناتها المتاحة لها على الوجه الأمثل. وهذا نابع من ضعف التخطيط، وقلة الاهتمام به.
 ولذا لا يستغرب أن لا تعطى الدراسات المستقبلية الاهتمام الذي تستحقه، وأن لا ينظر إليها بوصفها قاعدة للتقدم والإصلاح، في الوقت الذي يبذل فيه الغرب أموالا وإمكانات هائلة في سبيل دراسة المستقبل، ويجعل للدراسات المستقبلية دورا بارزا في رسم الخطط وإعداد الكوادر وتعبئة الموارد والطاقات على المستوى الرسمي.
 وكذلك على المستوى الشعبي؛ فإن المطبوعات التي تتناول دراسة المستقبل – على كثرتها – تحظى بانتشار كبير، ويقبل عليها القراء، ويعتني بدراستها نقدا أو تأييدا. 
ولذا؛ فقد تحفز الغيورون من أبناء هذه الأمة على تلافي مثل هذا الأمر؛ ببذل ما يمكنهم في صعيد الاهتمام والإنشاء، وفي مجال المعالجة والبحث في دراسة المستقبل، وهو وإن كان على المستوى الشعبي أبرز منه على المستوى الرسمي؛ إلا أنه يبقى أمرا يبشر بالخير ويدعو إلى التفاؤل.
ولما كانت هذه الدراسات تحتاج إلى تأصيل يبين الضوابط والموجهات التي تضبط حركتها، وتوجهها نحو الإنتاج المنسجم مع كليات الإسلام ومقاصده؛ فإنها مع كونها ليست حديثة النشأة، ولا جديدة البروز إلا أنها لم تحظ بدراسة فقهية شرعية تعنى ببيان مشروعيتها، ومنهجية البحث فيها. 
ولذا؛ فقد جاءت هذه الكتابة الموجزة بين يديك محاولة تقديم نظرات شرعية حول دراسات المستقبل، راجيا أن تفيد قارئها وأن تكون تقدمة لدراسات أكثر جدا وأعمق طرحا؛ بإذن الله تعالى.
 وقد جاءت هذه الأكتوبة في تمهيد عن تشوف الإنسان لمعرفة الغيب والطرق المسلوكة لذلك، وثلاثة فصول.
أولها: في مفهوم الدراسات المستقبلية.
وثانيها: في مشروعية الدراسات المستقبلية.
وثالثها: ضوابط وموجهات للدراسات المستقبلية.
ثم خاتمة موجزة.



الكتاب
تحميل كتاب من معالم المنهجية الإسلامية للدراسات المستقبلية pdf لـ د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبير أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب من معالم المنهجية الإسلامية للدراسات المستقبلية pdf لـ د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبير 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم