GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب حول الاستشراق الجديد - مقدمات أولية pdf لـ عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي

تحميل كتاب حول الاستشراق الجديد - مقدمات أولية pdf لـ عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي

كتاب حول الاستشراق الجديد - مقدمات أولية

عنوان الكتاب: حول الاستشراق الجديد - مقدمات أولية


المؤلف: عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مجلة البيان - مركز البحوث والدراسات


الطبعة: الأولى 1435 هـ / 2014 م


عدد الصفحات: 184



حول الكتاب
قد نعى بعض الباحثين على المشتغلين بالعلوم الإسلامية، لا سيما من يتصدى منهم للكتابات الغربية الطاعنة في نصوص الوحي، والتاريخ الإسلامي؛ ضعف المواكبة للأطروحات الاستشراقية الجديدة، وهو ضعف عام يعود بالأساس إلى قلة المختصين في هذا المجال العلمي (الاستشراق)، الذي تحول بمرور الوقت على تقليد مستهلك ومبتذل من الماضي، تجتر فيه كتابات قديمة، وردود مكرورة على أطروحات استشراقية عفى عليها الزمن.
 إن اشتداد غلواء العولمة الثقافية والفكرية التي شهدت منعطفا حادا في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 م يوجب على النخب الإسلامية بذل المزيد من الجهود في سبيل استيعاب ومواكبة الموقف الغربي من واقع المجتمعات والحركات الإسلامية، وأن ينفر طائفة من فضلاء الباحثين إلى تفكيك وتحليل الدراسات الغربية التي تناقش شؤوننا، وتبحث في قضايانا المعاصرة، بغرض الاستفادة منها، وتعميق الوعي بالسياسات الغربية، ونقدها وفقا لمنظورات الشرع والواقع.
 لقد ساهمت موجة الاتصال العالمي وألوان شبكات التواصل الجماهيري في انتشار المضامين الاستشراقية الجديدة تجاه الواقع الإسلامي المعاصر بتجلياته كافة، والتي صنعتها المؤسسات الأكاديمية الغربية، ومراكز الأبحاث، وروجتها وسائل الإعلام الدولي، وساندتها السياسات العالمية، ودافعت عنها شريحة واسعة من كتابنا المستغربين، لا سيما مع تغلغل الحالة التغريبية في البلاد العربية، وسيطرتها على منافذ التأثير، وشيوع سياسات محاربة الإرهاب وفق المنظور الأمريكي، ومع أنماط الاحتلال الثقافي الجديد، الذي ظل يدفع باتجاه تطبيع المضامين السلبية عن العرب والمسلمين، وكل ما من شأنه خدمة مشاريع الهيمنة في عصر ((الشرق الأوسط الكبير)).
 إن أكثر ما يميز الاستشراق الجديد هو أنه لم يعد يقتصر على الدارسين الغربيين وحسب؛ وإنما يستعين بجيش من الدارسين والمحللين العرب والمسلمين تكاد تقتصر مهمتهم الكبرى على دعم التصورات المنتجة عن الإسلام والعرب، ومع الأسف فلقد أصبحت ((الوظيفة الحقيقية [الغالبية] مؤلفات وكتابات النخب العربية العاملة في حقل الاستشراق الجديد هي أن يعاد من خلالها عرض المجتمع العربي كموضوع دراسي وتشريحي قابل للمعاينة من جانب اختصاصيين آخرين، بوصفه مجتمع شاذا وغرائبيا)). ويأتي هذا الكتاب المختصر ليلقي الضوء على مسيرة الاستشراق الجديد، ويكشف عن ظروف تشكله، ويوضح نماذج لأطروحات الحقل الاستشراقي الجديد، ويقدم إشارات حول أبرز وجوه النقد الموجهة لهذا الحقل.



الكتاب
تحميل كتاب حول الاستشراق الجديد - مقدمات أولية pdf لـ عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب حول الاستشراق الجديد - مقدمات أولية pdf لـ عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم