GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , , » تحميل كتاب إنباء الأمراء بأنباء الوزراء pdf لـ شمس الدين محمد بن علي بن طولون

تحميل كتاب إنباء الأمراء بأنباء الوزراء pdf لـ شمس الدين محمد بن علي بن طولون

كتاب إنباء الأمراء بأنباء الوزراء

عنوان الكتاب:  إنباء الأمراء بأنباء الوزراء 


المؤلف: شمس الدين محمد بن علي بن طولون (ت 953 هـ)


المترجم / المحقق: مهنا حمد المهنا


الناشر: دار البشائر الإسلامية


الطبعة: الأولى 1418 هـ / 1998م 


عدد الصفحات: 128



حول الكتاب
هذه رسالة ((إنباء الأمراء بأنباء الوزراء)) لابن طولون الدمشقي تنشر لأول مرة بعد أن كانت مغيبة في خزائن الكتب، وهذه الرسالة لها خصوصيتها وأهميتها وذلك للأسباب التالية:
1- أنها واحدة من مصنفات ابن طولون الدمشقي وهو من المكثرين في التأليف حتى تجاوزت كتبه ورسائله السبعمائة والخمسين مؤلفا ولا يضارعه في كثرة التأليف سوى الإمام السيوطي رحمه الله.
2- هي إضافة مهمة إلى كتب تراجم الوزراء التي لم ينشر منها إلا أقل القليل فضلا عن ندرة تلك الكتب التي تناولت حياة الوزراء مثل ((الإشارة إلى من نال الوزارة)) لابن الصيرفي و((الوزراء والكتاب)) للجهشياري و((الوزراء)) للثعالبي فإن ما نشر منها لا يتجاوز عددها أصابع اليدين.
3- ومما يزيد في أهميتها أنها نسخة وحيدة – حسب علمي- وبخط المؤلف مما يوضح مدى الحاجة إلى بذل جهد مضاعف في تحقيقها؛ لصعوبة خط ابن طولون كما هو معروف، وعدم اطلاعي على نسخة أخرى يقابل عليها عند التحقيق.
4- المدى الزمني التي غطته المخطوطة، فلم تقف عند عهد معين كالعصر العباسي أو الأيوبي، بل تجاوزته إلى العصر المملوكي والأيوبي، كذلك لم يكتف ابن طولون في عرض تراجم وزراء المشرق بل تعداها إلى الأندلس مثل ترجمة لسان الدين ابن الخطيب.



الكتاب
تحميل كتاب إنباء الأمراء بأنباء الوزراء pdf لـ شمس الدين محمد بن علي بن طولون أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب إنباء الأمراء بأنباء الوزراء pdf لـ شمس الدين محمد بن علي بن طولون 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم