GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , » تحميل كتاب إبراهيم هنانو pdf لـ ماهر الاشرم

تحميل كتاب إبراهيم هنانو pdf لـ ماهر الاشرم

كتاب إبراهيم هنانو

عنوان الكتاب:  إبراهيم هنانو 


المؤلف: ماهر الاشرم


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب


الطبعة: الأولى 2013 م


عدد الصفحات: 68



حول الكتاب
ولد إبراهيم بن سليمان آغا هنانو في بلدة كفر تخاريم بقضاء حارم في محافظة إدلب غربي حلب عام ١٨٦٩. ونشأ في كنفِ أسرةٍ غنية عملت على تربيته وتعليمه وتنشئته على أفضل ما يكون التعليم في ذلك الزمن.
كان والده سليمان آغا أحد أكبر أثرياء حلب، ووالدته كريمة الحاج علي الصرما من أعيان كفر تخاريم.
أتمَّ دراسته الابتدائية في  كفر تخاريم، ثمَّ انتقل إلى حلب حيث أكمل دراسته الثانوية.
أراد إبراهيم هنانو متابعة دراسته في الأستانة(اسطنبول)، ورغم رفض والده فكرة سفره إلاَّ أنَّ إبراهيم استطاع أخيراً أن يدرس بالجامعة السلطانية في الأستانة.
التحق بعدها بالمدرسة الملكية للحقوق والإدارة في الأستانة، وتخرَّج فيها بما أهّلَهُ إلى دخول العمل الوظيفي عند الحكومة ولِيَتنقَّلَ في عددٍ من الوظائف الإدارية، وبالتالي بين عددٍ من المدن العثمانية. بدأ بالعمل مديراً للناحية في إحدى ضواحي اسطنبول لثلاث سنوات، ثمَّ عُيّن قائم مقام في أرضروم وبقي فيها أربع سنوات، حيث تزوج ورزق بابنة سمَّاها نباهت وبعد اثنتي عشرة سنة رزق بولد أسماه طارقاً لتتوفَّى زوجته بعد خمسة عشر يوماً من ولادتها.
عد ذلك عُيّن قاضياً للتحقيق في كفر تخاريم لثلاث سنوات حتى انتهى به الحال عضواً في مجلس إدارة حلب لمدة أربع سنوات قبل أن يصبح رئيساً لديوان ولاية حلب سنة ١٩١٨. وقد تمَّ انتخابه ممثلاً لمدينة حلب في المؤتمر السوري الأول  الذي انعقد في دمشق ١٩١٩.
عاش هنانو في وقت ضَعْفِ الأمةِ العربية واستبداد خصومها بشؤونها. فعمل على نهضتها، وجَهِدَ من أجل نصرتها وإعادة الحق المسلوب لها. وصرف وقته إلى قضية أكبر من نفسه. نظر إلى وطنه، فوجد كلَّ القوى الاستعمارية تعمل على تدميره، فقد احتلَّ الفرنسيون سورية، وطنه الغالي.
إبراهيم هنانو هو أحد رموز الثورات السورية التي اندلعت ضدَّ المحتلِّ الفرنسي، فقد قاد هذا البطل ثورة الشمال في الفترة (١٩١٩-١٩٢١) والتي تعتبر من أخطر الثورات التي واجهت الاحتلال قبل الثورة السورية الكبرى، عندما تمكنت من تحرير رقعة واسعة من شمالي البلاد وإقامة حكومة محلية وطنية، استطاعت حينها أن تتصل بالمحافل الدولية لشرح القضية السورية، وقد قامت تلك الثورة بتحريض من الحكومة العربية في دمشق.
وكان لأخته المجاهدة زكية هنانو دور كبير، حيث كرَّست حياتها في سبيل أهداف شقيقها والمبادئ التي ناضل من أجلها، ووقفت ثروتها على الثورة الوطنية العامة.



الكتاب
تحميل كتاب إبراهيم هنانو pdf لـ ماهر الاشرم أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب إبراهيم هنانو pdf لـ ماهر الاشرم 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم