GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , » تحميل كتاب ابن حوقل ورحلاته الجغرافية للجناح الغربي من الدولة الإسلامية pdf لـ د.يوسف بن أحمد حوالة

تحميل كتاب ابن حوقل ورحلاته الجغرافية للجناح الغربي من الدولة الإسلامية pdf لـ د.يوسف بن أحمد حوالة

 ابن حوقل ورحلاته الجغرافية للجناح الغربي من الدولة الإسلامية

عنوان الكتاب:  ابن حوقل ورحلاته الجغرافية للجناح الغربي من الدولة الإسلامية 


المؤلف:  د.يوسف بن أحمد حوالة 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: قسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية


الطبعة: 1412 هـ / 1992 م


عدد الصفحات: 73



حول الكتاب
تظل كتب الجغرافيا الإسلامية التراثية، شاهدا بارزا على مقدار إسهام العرب والمسلمين في هذا الجانب المعرفي من الحركة العلمية. وحين تذكر الرحلات الجغرافية تقفز إلى الذاكرة مجموعة من الأسماء اللامعة التي تعد حقيقة علامات بارزة في هذا المجال.
 ويعد محمد بن حوقل النصيبي، أو الموصلي، أو البغدادي، وذلك بحسب اختلاف الروايات في تعيين مسقط رأسه واحدا من أشهر هؤلاء الجغرافيين الرحالة الذين أفرزتهم العصور الإسلامية الزاهية. وابن حوقل، وبهذا اشتهر، لا تعرف ولادته، ولا فاته على وجه اليقين، وإن كان يظن أن وفاته كانت بعد سنة 361 هـ. وفي مدينتي نصيبين، ثم بغداد، تلقى علومه الأولى، ولقد اتضحت ميوله العلمية في سن مبكرة متجهة نحو علم الجغرافيا، ذلك أنه طالع عددا من كتب الجغرافيين المسلمين، فشغف بها، مما عمق في نفسه فيما بعد حب الرحلة الجغرافية. وعلاوة على ذلك كان اشتغاله بالتجارة ومزاولته لها، سببا في تزايد حب الترحل والتجوال لديه. ومن هنا، فقد قام برحلات طويلة، استغرقت منه نحوا من ثلاثين عاما، طاف خلالها معظم أقطار العالم الإسلامي آنذاك.
بدأ ابن حوقل رحلاته في سنة 331 هـ، حيث جاب أولا قطره: العراق، ثم عرج على إيران، ومنها إلى بلاد الهند، ثم عاد، فاتجه إلى بلاد العرب، وتحديدا الأحساء، ثم إلى بلاد الشام، ثم مصر. ويمم بعد ذلك وجهه نحو غربي الدولة الإسلامية، فزار بلاد المغرب، وبلاد السودان الغربي، ثم الأندلس، ثم قام أخيرا بزيارة لجزيرة صقلية إبان وجود المسلمين بها حدود سنة 362 هـ.



الكتاب
تحميل كتاب ابن حوقل ورحلاته الجغرافية للجناح الغربي من الدولة الإسلامية pdf لـ د.يوسف بن أحمد حوالة أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب ابن حوقل ورحلاته الجغرافية للجناح الغربي من الدولة الإسلامية pdf لـ د.يوسف بن أحمد حوالة 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم