GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب إشكالية الهوية والتعدد اللغوي في المغرب العربي - المغرب نموذجا pdf لـ إلياس يلكا ومحمد حراز

تحميل كتاب إشكالية الهوية والتعدد اللغوي في المغرب العربي - المغرب نموذجا pdf لـ إلياس يلكا ومحمد حراز

كتاب إشكالية الهوية والتعدد اللغوي في المغرب العربي 

عنوان الكتاب:  إشكالية الهوية والتعدد اللغوي في المغرب العربي - المغرب نموذجا


المؤلف: إلياس يلكا ومحمد حراز 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية


الطبعة: الأولى 2014 م


عدد الصفحات: 210



حول الكتاب
يسعى هذا الكتاب لتقديم صورة شاملة ومركزة عن الوضع اللغوي المركب بالمغرب في علاقته بقضية الهوية، وكيف ينعكس ذلك على المدرسة المغربية وبرنامجها في تعليم اللغات. فالمغرب واحد من أهم المختبرات اللغوية في الوطن العربي؛ حيث يعاني، على مستوى اللغة، مشكلة رباعية معقدة؛ عناصرها: العربية، والعامية، والأمازيغية، والفرنسية، مع غياب للتوازن في النمو فيها بين اللغات المتداولة، وهي التي تحددت أوزانها بناء على عوامل تاريخية وسياسية، بحيث باتت تعزز التوجه الفرنكوفوني على حساب اللغات الأصيلة للمغاربة، وانفتاح المغرب على العالم الناطق بالإنجليزية، أو دولة جوار مهمة كإسبانيا.
 يفصل الكتاب هذه العلاقات وإشكالياتها، من خلال التعريف بهوية المغرب، وكيف تشكلت عبر الزمان، وأسئلة الحاضر بشأنها، ثم يبين مكانة اللغة العربية وبعض مشكلاتها بالبلد، وخاصة الدعوة إلى العامية التي يهتم بتوضيح جذورها وأسسها الفكرية. كما يتناول بالتفصيل وضع الفرنسية، ودخولها إلى المغرب، ويكشف عن مجالات انتشارها وأسبابه. وكذلك ما يتعلق بالحركة الأمازيغية، ومحورية اللغة في خطابها الأيديولوجي. ويبين، الكتاب، أخيرا، انعكاسات ذلك على قضية التعليم في المغرب، وما يسميه المؤلفان ((الفوضى اللغوية بالمدرسة المغربية))، ومشكلات تدريس اللغات والتدريس باللغات، ويسعى لتقديم اقتراحات عملية لحلها.



الكتاب
تحميل كتاب إشكالية الهوية والتعدد اللغوي في المغرب العربي - المغرب نموذجا pdf لـ إلياس يلكا ومحمد حراز أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب إشكالية الهوية والتعدد اللغوي في المغرب العربي - المغرب نموذجا pdf لـ إلياس يلكا ومحمد حراز 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم