GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , » تحميل كتاب العرب قبل الإسلام : أحوالهم السياسية والدينية وأهم مظاهر حضارتهم pdf لـ د. محمود عرفه محمود

تحميل كتاب العرب قبل الإسلام : أحوالهم السياسية والدينية وأهم مظاهر حضارتهم pdf لـ د. محمود عرفه محمود

كتاب العرب قبل الإسلام 

عنوان الكتاب:  العرب قبل الإسلام : أحوالهم السياسية والدينية وأهم مظاهر حضارتهم


المؤلف: د. محمود عرفه محمود 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعية 


الطبعة: الأولى 1995 م


عدد الصفحات: 340



حول الكتاب
لا شك أن البحث في تاريخ العرب قبل الإسلام، ودراسة مظاهر الحياة العربية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والدينية لجدير بالاهتمام والعناية وبذل الجهد لتوضيح الصورة المشرقة للنهضة العربية، التي يجب أن توضع في مكانها اللائق في مضمار الحضارة الإنسانية.
 لما كان تاريخ الأمم والشعوب متصلا الأحداث متشابك الحلقات، فلا يمكن فهم التاريخ الإسلامي للدولة العربية ومعالجته بطريقة صحيحة مستقلا عن ماضي العرب العتيد الممتد عبر الزمان، خاصة أن الجنس العربي يعد من أقدم الأجناس البشرية على سطح الأرض، وأن بلاد العرب التي كانت مهد الديانات السماوية، قد اختارها الله عز وجل وشرفها بآخر الرسالات وبخاتم الأنبياء والمرسلين.
 تتناول هذه الدراسة المتواضعة، أحوال العرب السياسية والدينية، وأهم مظاهر حضارتهم في حقبة من أهم فترات التاريخ البشري عامة، والتاريخ العربي الإسلامي بصفة خاصة إذ تمثل إحدى صفحات السجل الوطني للأمة العربية في الفترة التي سبقت أعظم الأحداث في تاريخ الإنسانية.
 يتجلى من ثنايا الدراسة التعريف بالأمة العربية التي تعد من أقدم الأجناس السامية. والوصف الجغرافي للجزيرة العربية، وأثر البيئة والعوامل الطبيعية في النشاط البشري. وتقسيم العرب إلى عدنانيين وقحطانيين وطبقاتهم وأنسابهم.
 كما يتجلى من خلالها مظاهر الحياة السياسية في جزيرة العرب التي قامت على أرضها عدة ممالك ودويلات عربية كانت معاصرة لإمبراطوريتي الفرس والروم، فقامت مملكة الحيرة من الناحية الشمالية الشرقية من الجزيرة، ومملكة الغساسنة في الجهة الشمالية الغربية، وقامت مملكة كندة في شمال، أما في الجنوب فكان هناك عدة دويلات لعل من أشهرها، قتبان وحضرموت ومعين وسبأ وحمير. وفضلا عن ذلك انتشرت القبائل العربية في كافة أنحاء الجزيرة العربية، التي كانت تتمتع بكيان سياسي مستقل يتربع على قمته سيد القبيلة الذي يرأس مجلس القبيلة المكون من زعماء البطون والعشائر وكبار مشايخها....

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


الكتاب
تحميل كتاب العرب قبل الإسلام : أحوالهم السياسية والدينية وأهم مظاهر حضارتهم pdf لـ د. محمود عرفه محمود أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب العرب قبل الإسلام : أحوالهم السياسية والدينية وأهم مظاهر حضارتهم pdf لـ د. محمود عرفه محمود 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم