GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب أربعون عاما من النقد التطبيقي pdf لـ محمود أمين العالم

تحميل كتاب أربعون عاما من النقد التطبيقي pdf لـ محمود أمين العالم

كتاب أربعون عاما من النقد التطبيقي

عنوان الكتاب:  أربعون عاما من النقد التطبيقي : البنية والدلالة في القصة والرواية العربية المعاصرة


المؤلف: محمود أمين العالم


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار المستقبل العربي 


الطبعة: 1994 م


عدد الصفحات: 494



حول الكتاب
هذا الكتاب هو حصيلة أربعين عاما من النقد الأدبي التطبيقي في مجالي الرواية والقصة القصيرة في الأدب العربي المعاصر. على أنه هذه المسافة الزمنية لم تكن متصلة أو مستوية، فقد عانت من انقطاعين : انقطاع زمني هو نفسه انقطاع منهجي نسبي. فقد عانت من انقطاع منذ أواخر الخمسينات حتى منتصف الستينات، ثم عانت من انقطاع آخر منذ أواخر الستينات حتى منتصف الثمانينات، وإن تخلل هذه المرحلة كتيب عن توفيق الحكيم في منتصف السبعينات وثلاث مقالات في أواخرها.
 كان الانقطاع الأول بسبب غيبة داخل مصر، على حين أن الانقطاع الثاني كان بسبب غربة خارج مصر. على أن هذا الانقطاع بمرحلتيه، قد شكل انقطاعا منهجيا نسبيا في مستوى الممارسة النقدية نفسها بين المرحلة السابقة على الانقطاع الأول أي بين عامي 54- 1959، وبين مستوى هذه الممارسة عقب هذا الانقطاع الأول أي بين عامي 64 – 1977، وبين مستواها كذلك عقب هذا الانقطاع الثاني أي منذ عام 1985 حتى اليوم..... عذرا لهذا الانتقال الذي قد يبدو مفاجئا من مجال النقد الأدبي إلى مجال النقد العقلاني السياسي والاجتماعي والثقافي عامة، ولكن لعل هذا الانتقال هو انتقال متسق تماما مع بعد أساسي من أبعاد هذه الرؤية والمنهجية العامة التي تمثلها مقالات وفصول هذا الكتاب. ولهذا أتمنى أن يكون هذا الكتاب، لا مجرد مساهمة متواضعة في إثارة حوار نظري بناء في مجال النقد الأدبي العربي فحسب، وإنما كذلك في تنمية روح النقد العقلاني والجمالي والحوار النظري في فكرنا وإبداعنا وثقافتنا وممارستنا السياسية والاجتماعية والقومية عامة.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


الكتاب
تحميل كتاب أربعون عاما من النقد التطبيقي pdf لـ محمود أمين العالم أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب أربعون عاما من النقد التطبيقي pdf لـ محمود أمين العالم 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم