GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , , » تحميل كتاب أدب الرَّحل في المغرب والأندلس pdf لـ الدكتور علي إبراهيم كردي

تحميل كتاب أدب الرَّحل في المغرب والأندلس pdf لـ الدكتور علي إبراهيم كردي

كتاب أدب الرَّحب في المغرب والأندلس

عنوان الكتاب: أدب الرَّحل في المغرب والأندلس


المؤلف: الدكتور علي إبراهيم كردي 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: وزارة الثقافة - الهيئة العامة السورية للكتاب


الطبعة: الأولى 2013 م


عدد الصفحات: 176



حول الكتاب
اهتم الباحثون بأدب الرحل، وأفاضوا في الحديث عن مكانة أدب الرحلة وما ينطوي عليه من ذخائر، فكشفوا بدراساتهم وبحوثهم عن هذا الجانب المهم من جوانب الثقافة العربية.
 غير أن كثيرا من هذا الدراسات اتسمت بالعمومية والاختصار، والخطأ في المعلومات أحيانا، والمزج بين رحل المشارقة والمغاربة، فرغبت في أن أخصص دراستي هذه لأدب الرحلة في المغرب الإسلامي الذي يضم دول المغرب العربي والأندلس، وذلك لازدهار هذا الضرب من الأدب في تلك البلاد، ووفرة الرحل وتوعها واهميتها في إماطة اللثام عن الحياة العلمية والاجتماعية والاقتصادية في البلدان التي مر بها أصحاب تلك الرحل.
 وقد كان الهدف الذي جعلته نصب عيني من هذه الدراسة أن أرسم صورة واضحة لنشأة هذا الضرب من الأدب، وتطوره واتجاهاته، واقتضى ذلك مني ان أسير مع هذه الرحل وفق التسلسل الزمني لتدوينها.
 وإني في هذا البحث لم أستقص كل الرحل في المغرب الإسلامي بل اخترت بعضا منها ظنا مني أنها تفي بالغرض، وقديما قالوا : يكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق، وعسى أن تعطى هذه الدراسة صورة عن هذا الأدب، وأن تكون حافزا للمهتمين لإقامة مزيد من الدراسات الجادة التي تسهم في وضع أدب الرحلة في مكانه الصحيح في تاريخ العلوم عند العرب.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


الكتاب
تحميل كتاب أدب الرَّحل في المغرب والأندلس pdf لـ الدكتور علي إبراهيم كردي أطلب حذف كتاب
تقييمات المشاركة : تحميل كتاب أدب الرَّحل في المغرب والأندلس pdf لـ الدكتور علي إبراهيم كردي 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

تابعنا على فيسبوك

 
© جميع الحقوق محفوظة 2016 لـمكتبة طريق العلم