GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب الاستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي pdf لـ مجموعة مؤلفين

تحميل كتاب الاستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي pdf لـ مجموعة مؤلفين

كتاب الاستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي

عنوان الكتاب:  الاستراتيجية الإيرانية في الخليج العربي


المؤلف: مجموعة مؤلفين


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مركز صناعة الفكر للدراسات والأبحاث


الطبعة: الأولى 2015 م


عدد الصفحات: 344


حجم الكتاب : 10.2 ميغا



حول الكتاب
دراسة تبحث في الاستراتيجية الإيرانية تجاه دول الخليج العربي، حيث توضح الدراسة ركائز تلك الاستراتيجية ومنطلقاتها، وتتبع مسارها، وعملية وضعها وتنفيذها، ومدى تأثرها بعوامل مختلفة النطاق، محلية وإقليمية ودولية، وحدود تأثيرها الراهن، والمحتمل، على دول الخليج، أمنيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا، في إطار معطيات إقليمية ودولية قد تقود المنطقة إلى معادلة جيو سياسية جديدة.
تتناول الدراسة طبيعة النظام السياسي الإيراني، وتركيبته والقوى المؤثرة في صنع السياسة الخارجية الإيرانية، في عمومها، وتحديدا تجاه دول الخليج، والبحث عن حدود الاختلافات والخلافات بين تلك القوى، وكيفية انعكاسها، حال تصاعدت، على صيغة التفاعل الإيراني مع دول الخليج، خطايا وممارسة، كما تتطرق إلى الأفضليات الاستراتيجية الثابتة للنظام الإيراني.
تستعرض الدراسة تأثير استمرار تعليق كل القضايا والملفات الخلافية بين إيران ودول الخليج على منحنى العلاقات الخليجية الإيرانية في عمومها؟ ومن المسئول عن هذا، إيران أم دول الخليج؟
 تبحث الدراسة في تأثير المتغيرات الإقليمية والدولية على الاستراتيجية الإيرانية تجاه دول الخليج، والعلاقات بين الطرفين، في إطار محاولة قراءة تلك المتغيرات بعد ''الربيع العربي"، وما نتج عنه من تغيير في المعادلة الإقليمية برمتها، وفهم طبيعة العلاقات الحالية، ووضع تصور عن مآلات تلك العلاقات، ومساراتها المتوقعة وآثار ذلك على المنطقة بأكملها.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم