GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني - المدينة الخليجية أنموذجا pdf لـ د. عبد الله ناصر السدحان

تحميل كتاب الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني - المدينة الخليجية أنموذجا pdf لـ د. عبد الله ناصر السدحان

كتاب الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني

عنوان الكتاب:  الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني - المدينة الخليجية أنموذجا


المؤلف: د. عبد الله ناصر السدحان


سلسلة: كتاب الأمة ، العدد : 136


الناشر: مركز البحوث والدراسات - قطر


الطبعة: الأولى 1431 هـ / 2010 م


عدد الصفحات: 150


حجم الكتاب : 5.13 ميغا



حول الكتاب
هذا الكتاب .. تمحور حول إشكالية بدأت تأخذ أبعادا خطيرة، إلى حد بعيد، وهي الهجرة من الريف إلى المدينة ومن البداوة إلى الحضارة وما يترتب عليها من مخاطر وسلبيات؛ إنه يشكل صوت النذير ويقرع جرس الإنذار، ويقدم بعضا من الآثار السلبية لهذا الاغتراب ونماذج لهذا التقطع في الأرض، ويشير إلى ضريبة ما يسمى (التحضر)، وانفلات الذمام، والخروج عن الانضباط والتخطيط، الذي قد ينتهي إلى الاستلاب الاجتماعي ويستدعي خبرات (الآخر) وينتهي إلى الاختلال الحضاري والعمراني، الذي يؤذن بالخراب العميم وانتهاء الحياة على الأرض.
 وفي مثل هذه الحال التي عليها الأمة الآن من التبعثر والعشوائية والغثائية نحتاج إلى العزيمة الصادقة وأخذ الكتاب بقوة، نحتاج إلى إدراك وإخلاص؛ نية وعزيمة، إيمان واستقامة، فكر وفعل؛ نحتاج إلى إعادة تشكيل وتفعيل المؤسسات الاجتماعية، التي أنتجت المجتمع الأول، والقيم التي ضبطت مسيرته، والأخلاق التي حكمت علاقته، ليبعث الحياة فينا من جديد.
 كم نحن بحاجة إلى إعادة النظر بوظيفة المسجد الجامع، سفينة الإنقاذ، بكل معانيها وأبعادها ليتحول المسجد إلى رئة اجتماعية تساهم في إعادة النسيج الاجتماعي، وإحياء حقوق الأخوة بكل متطلباتها، تشيع قيم المحبة والإحسان والعفو والإيثار والرحمة والتعاون والتعارف، وليصبح المسجد الملاذ الأمين من هذا الاغتراب، ويعيد لحمة الأمة، ويبعث الروح في المعاني والأحكام الشرعية، ليستشعر المسلم أنها دين من الدين.
 لذلك فإن استرداد رسالة المسجد الجامع، وإدراك أبعادها، واختبار جدواها، وتطوير وسائلها قد تكون من أهم الأمور، التي بها نكون أو لا نكون.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم


 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم