GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , , » تحميل كتاب الصحراء العربية - ثقافتها وشعرها عبر العصور pdf لـ سعد العبد الله الصويان

تحميل كتاب الصحراء العربية - ثقافتها وشعرها عبر العصور pdf لـ سعد العبد الله الصويان

كتاب الصحراء العربية - ثقافتها وشعرها عبر العصور

عنوان الكتاب:  الصحراء العربية - ثقافتها وشعرها عبر العصور  (قراءة أنثروبولوجية)


المؤلف: سعد العبد الله الصويان


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر


الطبعة: الأولى 1431 هـ / 2010 م


عدد الصفحات: 819


حجم الكتاب : 30.4 ميغا



حول الكتاب
إن هذا الكتاب هو محاولة لربط الحاضر بالماضي من خلال تركيزه والتفاته إلى المصادر الشفهية وموروثات الثقافة التقليدية. وهو بذلك يسعى إلى التركيز على أهم المصادر التي تمثل واقعنا الثقافي والاجتماعي، التي قلما تنبه لها من يدرسون التاريخ الاجتماعي والثقافي والأدبي واللغوي في الجزيرة العربية.
 ولما كان البدو يشكلون غالبية سكان الجزيرة العربية خصوصا في الوسط والصحراء، فقد سعى الدكتور سعد العبد الله الصويان إلى التعامل في كتابه مع شعر البادية من جهة، وثقافة الصحراء في الجزيرة العربية من جهة ثانية، باعتبارهما امتدادا طبيعيا للعصر الجاهلي من حيث شعره ولغته وثقافته . فالشعر هو مرآة تعكس واقع الحياة الطبيعية والاجتماعية عموما، ومجتمع البادية وثقافة الصحراء خصوصا، وهذا بدوره يؤكد الترابط بين المباحث اللغوية والأدبية والمباحث الاجتماعية والثقافية، فيتضافر الشعر الجاهلي مع الشعر النبطي ويشكلان مادة ترسم صورة متكاملة لثقافة الصحراء العربية على مر العصور.
 إن هذا الكتاب هو مساهمة حقيقية لتصحيح الصورة المشوهة التي تحملها النخب العربية عن التنظيم القبلي وطبيعة الحياة البدوية ... بصورة موضوعية وحيادية وعلمية بحتة..

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم