GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , » تحميل كتاب التكفير عند جماعات العنف المعاصرة pdf لـ إبراهيم بن صالح العايد

تحميل كتاب التكفير عند جماعات العنف المعاصرة pdf لـ إبراهيم بن صالح العايد

 كتاب التكفير عند جماعات العنف المعاصرة

عنوان الكتاب:  التكفير عند جماعات العنف المعاصرة - نقد المقولات التأسيسية


المؤلف: إبراهيم بن صالح العايد


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر:  مركز نماء للبحوث والدراسات


الطبعة: الأولى 2014 م


عدد الصفحات: 384


حجم الكتاب : 9.36 ميغا



حول الكتاب
لماذا هذا الكتاب؟
لأن التطرف والعنف لم يعد اليوم حالة معزولة تعيش في أروقة السجون أو في كهوف خفية بعيدة عن الأنظار والأسماع ... بل وجدت لها مساحات واسعة تستطيع من خلالها أن تجاهر بأفكارها سواء كان في العالم الحقيقي أو الافتراضي.
 ولأن واقع الانسداد والأزمة الذي تعيشه الأمة اليوم، أصبح مناخا محفزا ... نحو التوجه لمسار العنف؛ بحثا عن مخرج من هذا التيه ..
ولأن أهم أدوات التصحيح الفكري لمسار هذه الجماعات هو النقد الشرعي الذي يغير في مصنع الأفكار مستلهما في ذلك التجربة الأولى لابن عباس – رضي الله عنهما – مع الخوارج، ومستحضرا نصوص الأئمة في الحوار مع البغاة.
 يأتي هذا الكتاب من مركز نماء، والذي قام فيه مؤلفه بمحاولة تأصيلية نقدية لمنظومة الأفكار الأساسية التي بنت عليها هذه الجماعات مواقفها العملية، في وسط كم هائل من البحوث عن هذه الجماعات التي استغرقت في تحليل التاريخ والشخصيات والدوافع والمناخات التي أفرزت هذا النوع من التفكير اليوم، دون أن تولى الجانب النقدي الحجاجي الاهتمام نفسه.
 هذا الكتاب هو مساهمة من المركز – ومن الباحث قبل ذلك  - في وضع لبنة على طريق نقد هذا الاتجاه في التفكير، نقدا يعتمد لغة البرهان والدليل؛ حيث لم يعد يحسن أن يتأخر العلماء والباحثون عن النقد العلمي المفصل لهذا التيار في أسسه وتصوراته.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم