GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب بين التربية والقانون pdf لـ د. علي القريشي

تحميل كتاب بين التربية والقانون pdf لـ د. علي القريشي

كتاب بين التربية والقانون

عنوان الكتاب:  بين التربية والقانون 


المؤلف:  د. علي القريشي 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: إدارة البحوث والدراسات الإسلامية - قطر


الطبعة: الأولى 1435 هـ / 2014 م


عدد الصفحات: 212


حجم الكتاب : 5.21 ميغا



حول الكتاب
هذا الكتاب ... محاولة جادة لتجديد الذاكرة، وتنقيتها مما لحق بها من شبهات، وإعادة إبصار أبعاد الانسجام والتناسق والتكامل بين البناء التربوي والنظام القانوني، وما تتمتع به التشريعات المتأتية من الوحي من قدسية واحترام تجعل المسلم يخف لتطبيقها .. فالبناء التربوي والنظام القانوني ينطلقان من مشكاة واحدة، يتعاضدان ويتشاركان في الضبط الاجتماعي.
 لقد منيت بالفشل الذريع سياسة الفصل بين القيم التربوية الأخلاقية واعتبارها شأنا ذاتيا يسكن ضمير الإنسان، بعيدا عن واقعه، وبين التشريعات والقوانين الناظمة للدولة والمجتمع، ذلك أن تعدد مصادر التلقي لا ينتج إلا الشخصية المشوهة المهزوزة، ويؤدي إلى التفلت من التشريعات المناقضة للقيم التربوية والأخلاقية.
 وليس أقل من ذلك إشكالية تلك الممارسات المتعسفة والعابثة في تطبيق الشريعة، على شكل لا يقره عقل ولا دين، ولا يقوم على أي قدر من فقه أو علم، أو على الجانب الآخر الانسحاب من الحياة وتكاليفها باسم التربية الروحية.
وبتلك الممارسات المشوهة نكون أكثر عداوة وتنفيرا من الإسلام، من أعدائه.
 وسوف يستمر إنسان اليوم العيش برأسين وجسد واحد، تتملكه الحيرة والارتباك والتبعثر في الولاء والانتماء، فمن جهة تنفره صور التدين المغشوش، سواء في التعامل مع القيم التربوية، التي أسئ فهمها، أو مع ما يسمى تطبيقات الشريعة، بشكل متعسف وعشوائي، أو صور استخدام الإسلام وتوظيفه من قبل السلطان الظالم للاحتفاظ بالسلطة وشرعنة ممارساتها، أو استخدام الإسلام وتوظيفه كمسوغ في المغالبة على السلطة، الأمر الذي لا يقل تحيزا وتعسفا وتشويها.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم