GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب الرشد السياسي وأسسه المعيارية pdf لـ د. لؤي صافي

تحميل كتاب الرشد السياسي وأسسه المعيارية pdf لـ د. لؤي صافي

كتاب الرشد السياسي وأسسه المعيارية

عنوان الكتاب: كتاب الرشد السياسي وأسسه المعيارية 


المؤلف:  د. لؤي صافي 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر


الطبعة: الأولى 2015 م


عدد الصفحات: 224


حجم الكتاب : 12.2 ميغا



حول الكتاب
يتمثل الرشد السياسي بجملة من المبادئ الكلية والمعايير السياسية التي تجعل الحياة في المجتمع السياسي حياة منتجة، وتسمح للأفراد بتطوير حياتهم وتحقيق إمكانياتهم في أجواء من الحرية. هذه القيم تشكل المساهمة الحقيقية بوصفها مطلبا أخلاقيا عملت الرسالة الإسلامية على ترسيخه بتأكيد القيم التي تتناسب مع الحياة السياسية، ومع رسالة الإنسان الخاصة وغايته الوجودية، وبالتالي تساهم في ارتقاء المجتمعات الإنسانية، وتحفيز الإنسان على تحقيق الغاية الأساسية من خلقه، والمتمثلة في تطوير حياته الاجتماعية.
 ينطلق الكتاب من مفهوم الحكم الراشد ويبحث في مجالاته الدلالية باعتباره قرارا يتعلق بالحياة العامة، ويهتدي بجملة من القيم المعيارية الموجهة للقرار والفعل الناجم عنه. وبعد رسم حدود الحكم الراشد كما تجلى سياسيا في الخبرة الإسلامية التاريخية، ينتقل الكتاب على النظر في مفهوم الحوكمة الرشيدة بوصفها علاقة بين أفراد المجتمع المدني ومؤسساته من جهة، ومؤسسات الدولة السلطوية من جهة ثانية.
وبالتالي يسعى هذا الكتاب إلى النظر في القيم المعيارية التي صاحبت التحول من الحكم الراشد باتجاه قواعد سياسية مطلوبة في المجتمعات الإسلامية المعاصرة التي لا يمكنها أن تنمو وتتطور إلا باعتماد مبدأ الشوري، هذه القواعد التي نسميها قواعد الحوكمة الرشيدة ناجمة عن المزاوجة بين مبدأ الشورى والأسس المعيارية للحكم الراشد.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم