GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , » تحميل كتاب الغرب أصل الصراع pdf لـ عامر عبد المنعم

تحميل كتاب الغرب أصل الصراع pdf لـ عامر عبد المنعم

تقييمك للكتاب :
{[['']]}
 كتاب الغرب أصل الصراع 

عنوان الكتاب: الغرب أصل الصراع


المؤلف: عامر عبد المنعم 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مجلة البيان


الطبعة: الأولى 1428 هـ / 2007 م


عدد الصفحات: 52


حجم الكتاب : 0.6 ميغا



حول الكتاب
إن هذا البحث يتناول الأسباب الحقيقية التي تدفع الغرب دوما للعدوان وشن الحروب واللجوء إلى مصارعة خصومه وإبادتهم. ويخوض هذا البحث في الخلفية التاريخية والفكرية لهذه النزعة العدائية للغرب، ومعرفة مصادر هذا الشحن المحب لتدمير الآخرين، والذي جعل نزعة العدوان الغربية أكبر خطر يهدد البشرية.
 تؤكد دراسة التاريخ أنه لا توجد حضارة سعت إلى إفناء واستئصال الحضارات الأخرى مثلما فعلت الحضارة الغربية. فقد جعلت فكرة الصراع عبر تاريخ الغرب، وأخذت أبعادا مختلفة وفق كل نقلة حضارية. تلونت هذه الفكرة بألوان عديدة من المشروعية عبر ثلاث مراحل مختلفة. لعبت كل مرحلة دورا في إعطاء المرجعية لهذه النزعة الصدامية.
فقد أعطت الحضارة الإغريقية، وهي أقدم حضارة أوروبية بعدا فكريا للصراع وتأصيله، ثم جاءت الحضارة الرومانية لتضفي المشروعية السياسية للصدام مع الآخر والقضاء عليه، ثم منحت المسيحية الغربية التي اعتنقها الرومان وتوارثها الغربيون بعد ذلك مرجعية أخلاقية لهذه الروح، وإعطاء المبادأة بالعدوان صفة العدالة فيما عرف بنظرية ((الحرب العادلة)) التي أثرت في الحضارة الغربية الحديثة وكانت وراء فكر الإبادة.
 يتناول هذا البحث الدور الذي لعبه حب الصراع في تشكيل الفكر الغربي، ويتتبع هذه الفكرة الصدامية منذ نشوء الحضارة على أرض أوروبا، وكيف كانت مكونا أساسيا في الفكر والوجدان الغربي منذ القدم وحتى اليوم.
 يركز البحث على علاقة الغرب مع الإسلام منذ البدايات الأولى للدولة التي أقامها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويستعرض حروب الغرب مع المسلمين، والتي أخذت ثلاثة أشكال متنوعة عبر التاريخ المعاصر، وهي الحروب الصليبية ثم الاستعمارية، وأخيرا الحروب الاستباقية.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم