GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب علم الجمال - رؤية في التأسيس القرآني pdf لـ د. عبد العظيم صغيري

تحميل كتاب علم الجمال - رؤية في التأسيس القرآني pdf لـ د. عبد العظيم صغيري

 كتاب علم الجمال - رؤية في التأسيس القرآني pdf
عنوان الكتاب: علم الجمال - رؤية في التأسيس القرآني pdf


المؤلف:  د. عبد العظيم صغيري 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: إدارة البحوث والدراسات الإسلامية - قطر


الطبعة: 2012 م / 1433 هـ 


عدد الصفحات: 167


حجم الكتاب : 5.31 ميغا



حول الكتاب
هذا الكتاب يعتبر محاولة جادة للكشف عن الرؤية الإسلامية أو المذهبية الإسلامية وتأسيسها وتأصيلها للجمال انطلاقا من القيم الإسلامية .. وتأتي أهمية هذا الجهد المعرفي والثقافي من أن المكتبة الإسلامية بشكل عام ومجالات البحث في هذا الشأن لم تتوفر إلا على النذر اليسير الذي لا يكاد يكشف عن المذهبية الإسلامية في مسألة الجمال، على الرغم من غنى القيم الإسلامية وتجلى ذلك بشكل واضح في الحياة والحضارة الإسلامية.
 لذلك فقد لا يكون مستغربا، لأن يتهم الإسلام والمسلمون بالعداوة للفن والجمال، والزعم أنهم ضد الجمال واعتباره من المحرمات.. ولعل في ذلك قدر من الحق والكثير من التجني، ذلك أن الإسلام دين الفطرة بكل أبعادها، فطرة الله التي فطر الناس عليها، وأن دعوته للمسلم أن يكون كالشامة بين الناس، ملتزما بآداب الطعام والشراب والاغتسال والزينة، وأن من تعاليم الإسلام أخذ الزينة عند كل مسجد عند كل تجمع إنساني، واستنكار تحريم زينة الله الذي أخرج لعبادة والطيبات من الرزق.
وقد يكون مرد تشكل هذه الصور المشوهة عن الدين والتدين تجاه الاستمتاع بالجمال وتنمية الإحساس به، هو الموقف مما انتهى إليه الفن المسمى بالجميل من الارتكاز إلى الغريزة والشهوة بدل الفطرة، وانتهاك الحرمات وممارسة العهر والإباحية والعري وتقديم الصور الفاضحة المنافية للفطرة باسم الفن والجمال.
فالجمال يتألق ويترقى كلما كان منطلقا من الفطرة، ويصبح أكثر نطقا ودلالة بقدر ما يحمل من معاني الخير وبما يستدعي من مديد النظر والتأمل والتعمق، للولوج إلى الفكرة والرسالة، التي تكمن وراء المنظر الجميل أو المظهر الجميل.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم