GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب صورة الغرب في الرواية العربية pdf لـ د. سالم المعوش

تحميل كتاب صورة الغرب في الرواية العربية pdf لـ د. سالم المعوش

كتاب صورة الغرب في الرواية العربية pdf

عنوان الكتاب:  صورة الغرب في الرواية العربية pdf


المؤلف:  د. سالم المعوش 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مؤسسة الرحاب الحديثة


الطبعة: الأولى 1998 م


عدد الصفحات: 416


حجم الكتاب : 12.9 ميغا



حول الكتاب
كان التراث الفكري عند كل أمة يتخطى في كثير من الأحيان حدودها ليلج في أعماق الأمم الأخرى .. تتلقف الصالح منه وتخزنه في معمار تراثها توجهات مفيدة على المستويات كلها.
 والشرق لم يكن في يوم من الأيام معزولا عن بقية أجزاء العالم خصوصا الغرب. فالتاريخ يقودنا إلى الكثير من مظاهر التعامل بينهما منذ أن شعر الإنسان بضرورة الاتصال بغيره من الشعوب. وما كان يخصل في عالم الشرق كان يجد صداه في عالم الغرب وبالعكس، حتى كان لنا ذلك التراث الشرقي المنفتح في كثير من وجوهه على التطورات العالمية القديمة والحديثة.
 فالحضارة العربية لم تكن في يوم من الأيام بمعزل عن الحضارات العالمية الأخرى. والتراث الحكائي العربي يشهد المزيد من التفاعل والتبادل مع من جاوره ومن ابتعد عنه مكانيا.
 وفي الوقت الذي كان الغرب ينهض منذ نهاية العصور الوسطى حتى وقتنا الراهن، كان يستفيد من المعطيات التي قدمتها الحضارة العربية على صعد مختلفة، يتلقفها ليعيد صياغتها ويطورها حسب المعطيات الحضارية الجديدة. لا ريب في أن هذا الأمر ينطبق على نشوء الرواية الغربية الحديثة، وبالتالي يعود بدوره ليؤثر من جديد في انطلاقة الرواية العربية الحديثة، كما هو الامر في استناد إجماع النقاد ودعوتهم إلى جملة آراء شملت ظروف العلاقة بين العرب والعالم بعامة، والغرب بخاصة، أو بين الشرق والغرب كما ورد عند البعض ومستوياتها، وأبعادها، ونتائجها، وانعكاساتها الإيجابية والسلبية، على شخصية الأمة المتأثرة وأصالتها القومية وأصالة أدبائها الشعروية...)).

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم