GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب قراءة في فكر مالك بن نبي pdf لـ الأستاذ عبد الوهاب بوخلخال

تحميل كتاب قراءة في فكر مالك بن نبي pdf لـ الأستاذ عبد الوهاب بوخلخال

كتاب قراءة في فكر مالك بن نبي pdf

عنوان الكتاب:  كتاب قراءة في فكر مالك بن نبي pdf 


المؤلف: الأستاذ عبد الوهاب بوخلخال


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: إدارة البحوث والدراسات الإسلامية - قطر 


الطبعة: الأولى 1433 هـ / 2012 م 


عدد الصفحات: 184


حجم الكتاب : 4.83 ميغا 



حول الكتاب
هذا الكتاب .. يشكل حلقة في إطار دراسة حركات التجديد ورواد الإصلاح وتقويم مسيرتها والإفادة من عبرتها، وهو محاولة لفتح نافذة على عالم الأستاذ مالك بن نبي، رحمه الله، ومنهجه المتميز، الذي تمحور حول شروط النهضة وإعادة بناء الشاكلة الثقافية، واعتبارها محل الخلل.. فمالك، رحمه الله، ليس فقيها ولا مفسرا، وإنما صاحب رؤية حضارية وثقافية، عرف ذاته من خلال (الآخر) واهتدى بفطرته السليمة وبصيرته النافذة إلى قيم الإسلام.
 غير أن الذهنية الإسلامية، في حينها، لم تتقبل رؤية مالك؛ لأنها لم تألف هذا النهج النقدي، ولم ترتح إليه  في فورة الحمس والمواجهة وتحكم فكر الأزمة.
 وقد يكون السبب الأساس في عدم الإفادة من فكر الأستاذ مالك بالشكل المطلوب: الروح الحزبية الضيقة، ذلك أن معظم الجماعات والأحزاب تحولت إلى إقطاعات بشرية منعزلة وطوائف منغلقة على ذاتها مفتونة برأيها وفكرها، خائفة على اختطاف أتباعها.
ولقد حاول الباحث إعادة قراءة فكر الأستاذ مالك وإسقاطه على حقبة العولمة؛ وتأتي هذه المحاولة في حينها، باعتبار أن العولمة باتت تشكل النسخة المتطورة للاستعمار، ومرحلة التحول في الهيمنة والتحكم إلى الاحتواء الثقافي أو ما يسمى بالقوة (المرنة).
 ويبقى ما قدمه الباحث في هذا الكتاب هو صناعة المفتاح، الذي يمكن من دخول عالم مالك الثقافي، والتزود برؤى ثقافية تمكن المسلم من أداء دوره في القرن الواحد والعشرين؛ ذلك أن منهج مالك وعطاؤه الثقافي حاسة لازمة للعقل المسلم وللعمل الإسلامي.
 وكم كنا نتمنى على الباحث أن يقدم قراءة نقدية لفكر مالك أيضا ولا يقتصر على التوصيف والإسقاط شأن الكثير من الدراسات في هذا الميدان.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم