GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , » تحميل كتاب مقدمة في علم المنطق pdf لـ د. نايف بن نهار

تحميل كتاب مقدمة في علم المنطق pdf لـ د. نايف بن نهار

تقييمك للكتاب :
{[['']]}
كتاب مقدمة في علم المنطق pdf

عنوان الكتاب:  مقدمة في علم المنطق pdf


المؤلف: د. نايف بن نهار 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: مؤسسة وعي للدراسات والأبحاث


الطبعة: الثانية 2016 م


عدد الصفحات: 142


حجم الكتاب : 9.34 ميغا



حول الكتاب
لا نشتكي في عصرنا الحالي من قلة المثقفين، وإنما نشتكي من جودتهم ونوعيتهم، فقد اشتهر في عصرنا المثقفون الذين يستندون إلى ثقافة عشوائية سطحية، وليس إلى ثقافة علمية مؤصلة ؛ فأضحى من المعتاد أن ترى مثقفا يملأ القنوات الفضائية وهو يجهل كيفية التعامل مع القواعد العقلية، أو يجهل طرق التحاكم إلى النص الإسلامي الذي يشكل النمط الثقافي للمجتمع الذي يعيش فيه.
من رحم هذه الإشكالية الثقافية ولدت فكرة ''سلسلة التكوين المعرفي'' التي تتكون من عدة مقدمات في علوم ومسارات مختلفة للمساهمة في التأصيل العلمي والتكامل المعرفي للمثقف العربي. وقد بدأنا أولا بإصدار ما يمكن أن نسميه ''المثلث المعرفي'' الذي يجب على كل من يتصدر المشهد الثقافي أن يكون مدركا جيدا له، ونعني بالمثلث المعرفي: علم النحو، علم المنطق، علم الأصول.
والسبب الذي دعانا للابتداء بهذه العلوم الثلاثة؛ أن الإنسان ليس لديه إلا المعاني والألفاظ؛ أما المعاني فيتكفل بها علم المنطق، وأما الألفاظ فيتكفل بها علم النحو. وبما أننا مسلمون فإن لدينا شيئا ثالثا، وهو النص الإسلامي، وهذا ما يتكفل به علم أصول الفقه. وبذلك ندرك أن هذه العلوم الثلاثة تشكل المحاور المعرفية الأساسية لأي مثقف.
 أخيرا لابد من تكرار التوضيح بأن هذه السلسلة لا تشكل نهاية علمية يستغنى بها عن غيرها، وإنما هي مرحلة أولية في مجالها العلمي، تساعد على إدراك العلم وتصوره تصورا عاما كليا.
فهرس المحتويات

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم