GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , » تحميل كتاب مذكرات وزراء الثورة - الجزء الأول pdf لـ د. محمد الجوادي

تحميل كتاب مذكرات وزراء الثورة - الجزء الأول pdf لـ د. محمد الجوادي


عنوان الكتاب:  مذكرات وزراء الثورة - الجزء الأول pdf


المؤلف: د. محمد الجوادي


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار الشروق


الطبعة: الأولى 1416 هـ / 1995 م


عدد الصفحات: 159


حجم الكتاب : 7.96 ميغا



حول الكتاب
عندما يكتب السياسي ذكرياته بعد فترة طويلة من زمن وقوعها، فإن كتابته تصبح نوعا من التأليف الذي يقوم على التحليل .. ومن هنا يجب أن تخضع كتاباته لمناقشة والنقد، وهذا ما قام به الصديق الدكتور محمد الجوادي في استعراضه لذكريات عشرة وزراء من وزراء ثورة يوليو 1952.
أما لماذا اختار الجوادي هؤلاء العشرة دون غيرهم .. فأمر يستطيع القارئ النابه أن يكتشفه .. هل يريد أن يقدم صورة متوازنة من الشهادات .. بين المؤيدين والمعارضين.. بين الذين صنعوا الثورة والذين صنعتهم الثورة.. بين المستفيد من الثورة وبين المجروح منها.. إلى آخر هذه المقابلات بين الأضداد !؟ ربما ولعل اعتذار قارئ لذكريات (الدكتور الجوادي) في مقدمته لهؤلاء الوزراء العشرة عما قدمه من نقد وتعليق وتعقيب وتحليل وتصحيح وتحقيق، يؤكد جانبا من مأزق الاعتماد على الذكريات في التعرف على الحقيقة وإدراك الحق .. حتى لقد أصبحنا أمام حقيقة لها عشرة أوجه.
لقد مارس الدكتور محمد الجوادي بعض النقد لما قرأ ورفض التصديق المطلق لكل ما هو مكتوب.. ولم بكن فاوست جيته.. بل كان لديه ما يقوم به اعوجاج طريق الذكريات عند بعض المتذكرين.. وحسنا فعل ولابد أن يفعل غيره حتى لا تترك مثل هذه الأعمال مطلقة السراح دون ضبطها بمعيار النقد الذي يصحح الكاتب ويعلم القارئ، وتبقى الحقيقة الخالصة أملا منشودا يسعى إليه الباحثون.
فهرس المحتويات

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

تابعنا على شبكات التواصل

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم