GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » » تحميل كتاب الكلمة في الرواية pdf لـ ميخائيل بختين

تحميل كتاب الكلمة في الرواية pdf لـ ميخائيل بختين

كتاب الكلمة في الرواية pdf

عنوان الكتاب: الكلمة في الرواية pdf


المؤلف: ميخائيل بختين 


المترجم : يوسف حلاج


الناشر: منشورات وزارة الثقافة - سوريا


الطبعة: 1988


عدد الصفحات: 287


حجم الكتاب : 7.7 ميغا



حول الكتاب
الفكرة الرئيسة لهذه الدراسة هي تجاوز القطيعة بين ((الشكلية)) المجردة والنزعة ((الإيديولوجية)) التي لا تقل عنها تجريدا في دراسة الكلمة الفنية. إن الشكل والمضمون واحد في الكلمة مفهومة على أنها ظاهرة إجتماعية – اجتماعية في كل دوائر حياتها وفي كل لحظاتها: من الصورة الصوتية حتى أشد طبقات معانيها تجريدا.
هذه الفكرة هي التي حددت تاكيدنا على ((أسلوبية الجنس الأدبي)). ذلك أن فصل الأسلوب واللغة عن الجنس الأدبي أدى إلى حد كبير إلى تمحور الدراسة على الفروق الأسلوبية وحدها في المقام الأول، سواء ما اتصل منها بأفراد معينين أو باتجاهات معينة، بينما تم تجاهل الطابع الأساسي الاجتماعي للأسلوب. فحجبت المصائر الصغيرة للتغيرات الأسلوبية المتصلة بفنانين معينين وباتجاهات معينة المصائر التاريخية الكبرى للكلمة الفنية المتصلة بمصائر الجنس الأدبي، وعلى هذا فقدت الأسلوبية المقاربة الفلسفية والسوسيولوجية لقضاياها. وغرقت في الصغائر الأسلوبية، وعجزت ولا زالت عاجزة عن استشفاف المصائر الكبرى المغفلة للكلمة الفنية وراء التطورات الفردية أو الاتجاهية. فبدت البراعة الأسلوبية في أغلب الأحيان براعة مغلقة تنكر الحياة الاجتماعية للكلمة خارج ((مشغل)) الفنان تنكرها على امتداد الساحات والشوارع والمدن والقرى والفئات الاجتماعية والأجيال والعصور.
 فهذه الأسلوبية لا تتعامل مع الكلمة الحية، بل مع تركيبها النسيجي مع الكلمة الألسنية المجردة المسخرة لخدمة براعة الفنان الفردية، لكن حتى الفروق الأسلوبية هذه الفردية أو الاتجاهية المقطوعة الصلة بالدروب الاجتماعية الأساسية لحياة الكلمة تلقى بالضرورة معالجة مسطحة ومجردة وتتعذر دراستها في وحدتها العضوية بدوائر العمل الفني المعنوية.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم