تحميل كتاب العربية السعودية : مملكة في مواجهة المخاطر pdf لـ بول آرتس و كارولين لانتس

عنوان الكتاب:  العربية السعودية : مملكة في مواجهة المخاطر pdf

المؤلف: بول آرتس و كارولين لانتس

المترجم / المحقق :  ابتسام الخضرا

الناشر:   مركز دراسات الوحدة العربية

الطبعة: الأولى 2016 م


عدد الصفحات:  176

حول الكتاب

في عالم تسوده التحولات، ووطن عربي تلطمه أمواج الانتفاض وتعصف به حروب الانقسامات داخل حدود الدولة الوطنية فيه، تقف العربية السعودية على مفترق طرق.

فهذه المملكة التي تجمع بين التناقضات من أقاصي تطرفها، استطاعت ان تحافظ على استمراريتها على مدى العقود الماضية مستفيدة من ثروة نفطية ضخمة منحتها مكانة جيوستراتيجية عالية كم جهة، وموارد مالية صنعت للمملكة هيبة ونفوذا على الساحتين الإقليمية والدولية من جهة أخرى، فضلا عن استفادة هذه المملكة من احتضان ترابها أحد أهم الأماكن المقدسة لدى المسلمين.

هذه المصادر الثلاثة لشرعية السلطة (النفط، والمال، والدين) كانت كفيلة بعدم انفجار الموازنة بين تلك التناقضات التي قامت عليها المملكة. لكن دولة تجمع بين النموذج الأكثر تطرفا للدين بكل ما يحمل هذا النموذج من تعبيرات لا تاريخية وتكفيرية وعنفية ونافية للآخر ولاغية لحرية الفرد، وبين النموذج ((التحديثي)) الأكثر تطرفا في استهلاكيته وفي تمركز الثروة فيه لدى فئة قليلة من أفراد المجتمع وأسره مقابل فقر يمس حياة ثلثي أبناء البلد وفي انغماس مواطنيها في تقانات العولمة وبخاصة وسائل التواصل الاجتماعي وثقافتها، هذه الدولة لا يمكنها الاستمرار في عيش نموذجها محصنة خلف أسوار تحميها مما يعصف بالمنطقة والعالم من أحداث وتغيير.

فهل إن انتقال الحكم إلى الجيل الثالث من العائلة الحاكمة وما يحمل هذا الجيل معه من صفات وطموحات مغايرة سيبقي المملكة بمنأى عن عاصفة التحولات والتغيير الحاصلة في العالم والمنطقة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *