تحميل كتاب العمائر الدينية السلجوقية والمصرية حتى نهاية العصر المملوكي pdf

عنوان الكتاب:  العمائر الدينية السلجوقية والمصرية حتى نهاية العصر المملوكي pdf

المؤلف: فهيم فتحي إبراهيم حجازي

المترجم / المحقق :  غير موجود


الناشر:  المكتب العربي للمعارف


الطبعة: الأولى 2014 م


عدد الصفحات: 734

 

حول الكتاب

تناولت الدراسة أكثر من ثلاثين مسجدا سلجوقيا وما يقرب من ثلاثين مسجدا مصريا خلال الفترة موضوع الدراسة. وتمت دراسة ما يقرب من خمس وعشرين مدرسة سلجوقية وما يقرب من أربعين مدرسة مصرية خلال الفترة موضوع الدراسة.

وقد تنوعت أساليب تخطيط العمائر الدينية السلجوقية والمصرية حتى نهاية العصر المملوكي، وأدخلت عليها تعديلات تناسب عصر إنشائها والظروف المناخية والسياسية والاقتصادية والدينية وعوامل البيئة المحلية وكذلك لتناسب تطور الوظائف التي تؤديها هذه المنشآت والتي شكلت الملامح المعمارية الرئيسية للمساجد والمدارس والأضرحة والأسبلة بهذه البلاد ويمكن اعتبارها انعكاسا مباشرا لأسلوب إنشائها واتصل بذلك اتباع أساليب وطرق إنشائية معينة تناسب كل منها ظروف إنشاء هذا المبنى، أو ذاك وعمارة هذا العصر أو ذاك. وأثرت أساليب الإنشاء ومواده أحيانا تأثيرا وضاحا في تصميم المنشآت أو غيرها من المنشآت المعمارية وكذلك ارتبط ذلك بالظروف والعوامل الاجتماعية لحياة المجتمع بوجه عام.

ففي الوقت الذي يثير فيه المد الإسلامي قلق الغرب في عصرنا الحالي، يرفض هؤلاء العلماء الشبهات والأفكار المغلوطة، ويناقشون سويا أفكارا جادة تؤدي إلى حوار حقيقي، حوار الحاضر والمستقبل، بين أوروبا والإسلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *