65e38 120 - تحميل كتاب أحداث القرن العشرين منذ 1919 pdf لـ لبيب عبد الساتر
كتاب أحداث القرن العشرين منذ 1919

عنوان الكتاب: أحداث القرن العشرين منذ 1919

 

المؤلف: لبيب عبد الساتر


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار المشرق -بيروت


الطبعة: الثالثة 1979 م


عدد الصفحات: 266


 

حول الكتاب

بعد أربع سنوات من القتال، عجزت حليفات ألمانيا عن مواصلة الحرب؛ فبادرت بلغاريا إلى توقيع الهدنة (29 أيلول 1918 )، وتلتها تركيا ثم النمسا. وباتت ألمانيا وحيدة منهكة لا أمل ها في النصر، فوافقت على توقيع هدنة ريتوند Rethondes في 11 تشرين الثاني 1918 قبل أن تجتاح جيوش الحلفاء أراضيها. وبذلك انتهت الحرب العالمية الأولى. 
 وبدأ الاعداد لمؤتمر صلح تعمدت فرنسا عقده بباريس، في الذكرى الثامنة والأربعين لإعلان الإمبراطورية الألمانية من قاعة المرايا في قصر فرساي (18 كانون الثاني 1918 ) وحضرته وفود الحلفاء ودول الحياد؛ وعدتها اثنتان وثلاثون دولة بينها سبع وعشرون أسهمت في الحرب، عدا وفودا غير رسمية تمثل شعوب المستعمرات وسواهم ممن شاؤوا أن يدافعوا بأنفسهم عن قضاياهم الوطنية (كالوفد اللبناني…) ومنعت من حضوره وفود الدول المغلوبة.
 هذا الكتاب يعرض لأبرز الأحداث التاريخية التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الأولى وصولا إلى الأزمة المالية العالمية إلى ظهور الدكتاتوريات الحديثة وصولا إلى التحالفات التي سبقت الحرب العالمية الثانية وكيف اندلعت هذه الأخيرة وأهم مجريات الاحداث فيها وصولا الى نهايتها وظهور بوادر الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي الشرقي والرأسمالي الغربي.
 

 

 
 

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *