تحميل كتاب أصول ومضامين تسويق الخدمات pdf لـ د. بشير بودية و د. طارق قندوز

عنوان الكتاب:  أصول ومضامين تسويق الخدمات pdf

المؤلف: د. بشير بودية و د. طارق قندوز

المترجم / المحقق :  غير موجود

الناشر:  دار صفاء للنشر والتوزيع – عمان


الطبعة: الأولى 2016 م


عدد الصفحات:  328

حول الكتاب

يعد الاهتمام بقطاع الخدمات في العصر الحالي من الظواهر الحديثة في الاقتصاد العالمي وقد عرف توسعا كبيرا في السنوات الأخيرة، وقد ساعد في ذلك التطور التكنولوجي الهائل في كافة مجالات الحياة الذي كلن وراء ظهور العديد من الخدمات الجديدة والمتطورة.

إن هذه الوضعية وما نتج عنها من منافسة شديدة وشرسة جعلت المؤسسات الخدمية تتسابق نحو الفوز بالزبائن وكسب رضاهم والاحتفاظ بهم لأنهم يمثلوا رأسمال المؤسسة، ولبلوغ هذه الغاية فإن غالبية هذه المؤسسات تبنت التوجه التسويقي باعتباره الوسيلة التي تحقق لها البقاء والاستمرار في مزاولة نشاطها من خلال أنشطته التسويقية التي تمكن من تحديد حاجات ورغبات الزبائن وتقديم المنتجات التي تقابلها.

وشركات التأمين الجزائرية كإحدى هذه المؤسسات الخدمية بدأت تولي الاهتمام للتوجه التسويقي باعتباره الأداة التي تساعدها على التكيف مع الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الجزائر ومن بينها قانون 95-07 المتعلق بالتأمينات، والذي جاء لتحرير قطاع التأمين وفتح المجال للمنافسة أمام الشركات الخاصة والأجنبية. فهي إذن تحتاج إلى معرفة وتفهم لأسواقها وزبائنها والبيئة التي تعمل فيها لتتمكن من تقديم خدمات تأمينية ذات جودة عالية وبأسعار منافسة.

إن تأمين الكوارث الطبيعية يعتبر من المنتوجات الجديدة التي عرفها سوق التأمين الجزائري، بسبب الكوارث التي عرفتها الجزائر وما ترتب عنها من خسائر جسيمة، وعدم تحمل الدولة لها لذا ألزمت السلطات العمومية الجزائرية إجبارية تأمين هذه الأخطار ابتداء من 01 سبتمبر 2004. وحتى يلقى هذا المنتوج الاستجابة من طرف الجمهور فإن ذلك يتم عن طريق وضع أنشطة تسويقية تأخذ بعين الاعتبار مميزات وخصائص الخدمة.

 

 

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *