تحميل كتاب إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع 1171 – 1400 هـ / 1756 -1980 pdf لـ عبد السلام بن عبد القادر ابن سودة

 
إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع

عنوان الكتاب:  إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع 1171 – 1400 هـ / 1756 -1980

 

المؤلف: عبد السلام بن عبد القادر ابن سودة


المترجم / المحقق: محمد حجي


الناشر: دار الغرب الإسلامي


الطبعة: الأولى 1417 هـ / 1997 م


عدد الصفحات: 


 

حول الكتاب

كتاب إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع للمرحوم عبد السلام ابن سودة هو اختصار لكتاب مطول لنفس المؤلف سماه زبدة الأثر مما مضى من العبر في القرن الثالث والرابع عشر. وهو كذلك آخر حلقة في سلسلة من حوليات في التراجم تبتدئ بكتاب أحمد بن قنفذ الخطيب القسنطيني (ت 809/1406) شرف الطالب في أسنى المطالب الذي ترجم فيه للنابهين من أعلام المشرق والمغرب في القرون الهجرية الثمانية الأولى، متلوا بكتاب احمد ابن القاضي الفاسي (ت 1025/1616) لقط الفرائد الذي ذيل به شرف الطالب مترجما للمشاهير من الرجال حتى نهاية القرن الهجري العاشر، وجاء محمد بن الطيب القادري (ت 1187/1773) فذيل الكتابين السابقين بذلين: مطول سماه نشر المثاني لأهر القرن الحادي عشر والثاني، ومختصر سماه التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار أعيان المائة الحادية والثانية عشر تابع فيهما كتابة تراجم أعلام المغرب إلى عام سبعين ومائة وألف، ثم ذيل عبد السلام ابن سودة كتابي القادري بذيلين: زبدة الأثر وإتحاف المطالع المشار إليهما أعلاه.
نشرت كتب هذه السلسلة كلها وأعيد نشر بعضها باستثناء كتابي ابن سودة الذين بقيا مخطوطين لحد الآن. وقد عهد إلي – رحمه الله – قبل وفاته بنشر إتحاف المطالع. ومكنني من نسخة أصلية بعضها بخط يده وبعضها مرقون عليه تصحيحاته وإلحاقاته، وقال لي مازحا بين الجد والهزل على عادته : ”لقد خلعت شاشية التاريخ وألبستك إياها كما خلع سيدي عبد الرحمان المجذوب شاشية الولاية وألبسها الشيخ أبا المحاسن الفاسي”.

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *