تحميل كتاب الزوايا والصوفية والعزابة والإحتلال الفرنسي في الجزائر pdf لـ عبد العزيز شهبي

عنوان الكتاب:  الزوايا والصوفية والعزابة والإحتلال الفرنسي في الجزائر

المؤلف: عبد العزيز شهبي

المترجم / المحقق :  غير موجود

الناشر:  دار الغرب للنشر والتوزيع


الطبعة: 


عدد الصفحات:  222

حول الكتاب

حاول المؤلف في كتاب الزوايا والصوفية والعزابة والإحتلال الفرنسي في الجزائر جمع بعض المعطيات حول الزوايا والتصوف، وتلخيصها وترتيبها، وتقديمها مختصرة للقارئ. ولعل المتصفح قد يجد في هذه المساهمة البسيطة المتواضعة ما كانت تقوم به الزوايا من تعليم ديني تمثل خاصة في القرآن والتفسير والحديث والفقه، والنحو والصرف والأدب والبلاغة، بالإضافة إلى علوم أخرى كالحساب والفلك والتاريخ والجغرافيا.

أما التصوف فبالإضافة إلى اهتمامه بالعبادات والزهد، فظهر دوره الروحي والاجتماعي والتربوي لا سيما في إقامة الزوايا والقيام بالتعليم، وإيواء اللاجئين ومساعدة المحتاجين، والإصلاح بين أفراد المجتمع وتقديم الملجأ الروحي للذين يعانون من اضطهاد الاحتلال وتعوزهم الوسيلة لمقاومته.

 ورغم بعض المواقف والممارسات السلبية، إلا أن الزوايا والصوفية قد ساهمت إلى حد كبير في المحافظة على مقومات الشخصية الوطنية، وتصدت للاحتلال بطريقة أو أخرى، وكان ينتمي إليها رجال المقاومة في القرن التاسع عشر في معظمهم.

 لذلك وقف الاحتلال في وجه هذه المؤسسات، وحاربها بجميع الوسائل، فهدم كثيرا من مبانيها أو أغلقها، وقضى على ممتلكاتها، وسجن بعض شيوخها أو نفاهم، وسيطر على بعضهم الآخر أو استمالهم إليه.

 وأضفت إلى هذه المؤسسات جماعة العزابة بوادي ميزاب، لكونها قامت بنفس الدور عدا الممارسات الصوفية.

 

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *