تحميل كتاب السودان وإفريقيا في مدونات رحالة الشرق والغرب pdf لـ مجموعة مؤلفين


عنوان الكتاب:  السودان وإفريقيا في مدونات رحالة الشرق والغرب pdf


المؤلف: مجموعة مؤلفين


المترجم / المحقق :  غير موجود



الناشر:  دار السويدي للنشر والتوزيع



الطبعة: الأولى 2006 م



عدد الصفحات:  722

حول الكتاب

 يضم هذا المجلد جزءا أساسيا من أعمال “ندوة الرحالة العرب والمسلمين: اكتشاف الذات والآخر”، دورة ابن حوقل المنعقدة في الخرطوم 11 – 2 – 2006، ولئن حالت ظروف قاهرة دون أن يحتوي على سائر البحوث المقدمة إلى الندوة، فإننا نتطلع إلى مجلد ثان يضم بقية أبحاثها وملخصا عن سير أعمالها وما أثارته أوراق البحث من جدل ونقاش.
 لا تبتعد محاور هذا الكتاب كثيرا عن محاور الندوة نفسها، وهي الثالثة بعد ندوتي الرباط، نوفمبر 2003 والجزائر، فبراير 2005، فهي تغطي بصورة أساسية الفضاء الجغرافي السوداني لترصد من خلاله حركة الرحلة منه وإليه وعبره، نهرا وبحرا وميناء ومدينة وغابة وبادية وصحراء، وطرقا عبرها التجار والعلماء والحجاج والمتصوفة والسفراء والمغامرون، عربا وشرقيين وأوروبيين.
تأتي هذه الندوة لتستكمل أبحاثها رسم الطريق الذي بدأه المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق في عقد ندواته السنوية انطلاقا من المغرب الأقصى (مغرب اليوم)، إلى المغرب الأوسط (الجزائر) إلى وسط إفريقيا في بلاد النوبة والبجة (السودان) نزولا عبر الجغرافيات الحضارية والثقافية الواقعة على البحر الأحمر، إلى حواضر جزيرة العرب، قبل الانطلاق من هناك إلى أرض السواد (العراق) وبلاد الشام ومصر، ومن ثم إلى جغرافيات تركيا وإيران وبلاد آسيا الوسطى والهند والصين، في مسعى ثقافي حضاري فكري أدبي يستهدف إعادة بناء جسور المعرفة المؤسسة على خبرات السفر بين ثقافات الشرق في ما بينها وبين هذه الثقافات وثقافات الغرب.
وبالتالي فإن الندوة العلمية السنوية لـ “ارتياد الآفاق” هي رحلة الفكر في متون المدونات التي وضعها الرحالة بفعل مغامراتهم المفتوحة عبر طرق البر والبحر، وفي مختلف الأزمان، وعمر الرحلة العربية، كما قدمت وثائق البحث، يزيد على ألف عام.

You Might Also Like

One Reply to “تحميل كتاب السودان وإفريقيا في مدونات رحالة الشرق والغرب pdf لـ مجموعة مؤلفين”

  1. شكرا لكم على تزويد القراء بهذه الكتب القيمة، وكنت لفترة أبحث عن كتاب: (السودان حروب الموارد والهوية)، ووجدته في موقعكم الإلكتروني هذا. أرجو لكم دوام التوفيق.
    بشير ابراهيم أبكر، محاضر في علم الاجتماع والانثروبولوجيا، جامعة القضارف – السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *