تحميل كتاب السياسة الدولية للمناخ بعد كيوتو: موجز لصانعي السياسة pdf لـ جوزيف إ.ألدي – روبرت ن . ستافينس

 

عنوان الكتاب:  السياسة الدولية للمناخ بعد كيوتو: موجز لصانعي السياسة pdf


المؤلف: جوزيف إ.ألدي – روبرت ن . ستافينس


المترجم  :  عصام الحناوي



الناشر:  المركز القومي للترجمة 



الطبعة: الأولى 2015 م



عدد الصفحات:  256

حول الكتاب

 عندما بدأ شارلز كيلنج في قياس ثاني أكسيد الكربون عند مونا لوا في عام 1958، كان تركيزه في الغلاف الجوي 315 جزءا في المليون. هذا الرقم مثل زيادة قدرها 12.5 بالمئة عن مستوى ما قبل عصر التصنيع، الذي يقدر بنحو 280 جزءا في المليون. بعد خمسين عاما وصل هذا التركيز إلى 385 جزءا في المليون، وتضاعف معدل الزيادة.
كما توقع الكيميائي السويدي سفانتي آهينياس في عام 1896، هذه المستويات المتزايدة من ثاني أكسيد الكربون CO₂ تدفئ سطح الأرض. والنتائج واضحة حولنا. امتد الحزام المداري العالمي نحو القطبين بدرجتين من خطوط العرض – بالقدر الذي تم التنبؤ به للقرن الحادي والعشرين كله. طبقة الجليد في جرينلاند، التي تحتوي على ما يكفي من مياه لرفع مستوى سطح البحر في العالم بنحو عشرين قدما، تذوب بمعدل متسارع. محيط القطب الشمالي – ماكينة الطقس في نصف الكرة الشمالي – قد يصبح خاليا من الجليد في أثناء الصيف خلال خمسة أعوام.
الحضارة بنيت حول المناخ الذي لدينا – على امتداد الخطوط الساحلية، التي يمكن أن تمحى بالعواصف وترتفع عن مستويات سطح البحر، حول أراض زراعية وغابات تصبح أقل إنتاجية عندما تقل مصادر المياه، وعند ارتفاعات باردة بما فيه الكفاية للهرب من الأمراض التي تحملها الحشرات. تغير المناخ يضع نظاما للمجتمعات الحديثة في خطر.
 إننا لا يمكننا تجنب تغير المناخ كلية. آثار أفعالنا أصبحت واضحة. ولكل الأغراض العملية، فإنها غير قابلة للانعكاس. على الرغم من هذا، فإننا نستطيع الحد من الضرر، ولكي نصل إلى هذا يجب على العالم أن يفعل شيئا بسرعة وبجدية وبحزم.
 

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *