تحميل كتاب الشعر في الكويت – الجزء الأول pdf لـ د. سليمان الشطي


عنوان الكتاب:   الشعر في الكويت – الجزء الأول pdf 


المؤلف: د. سليمان الشطي


المترجم / المحقق :  غير موجود



الناشر:  المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب



الطبعة: 2014 م



عدد الصفحات:  255

حول الكتاب

 تنطلق هذه المحاولة محاولة كتابة تاريخ للشعر في الكويت مستندة إلى جهود سابقة جادة تناولت المفردات الأساسية في البحث العام وأسكنتها في كتب الأدب والتاريخ ومن أكثرها تميزا وأهمها ذلك التسجيل المهم في كتاب ((تاريخ الكويت)) للشيخ عبد العزيز الرشيد في قسمه الثاني. وقد تابع هذا الجهد، بعد ذلك، حين فتح صفحات مجلته ((الكويت)) (1930) لكتاباته ولغيره من المهتمين بالشعر وشخصياته.
توالت تسجيلات لمحفوظات وعتها ذاكرة رواة الشعر وعشاقه، تحول بعضها إلى مقالات تناثرت في الدوريات والمجلات أبرزها مجلة البعثة (1946 – 1954)، وبجانبها عدد من مجلات تلك الحقبة، فنذكر تمثيلا ما كتبه محمد ملا حسين في مجلة البعثة عن مجموعة من الشعراء، ويضاف إلى هذا ما ذكره خالد سليمان العدساني في سجل الكويت اليوم، يناير 1956.
 وتتابعت بعد ذلك دراسات متعددة دخلت إلى الموضوع من مداخل مختلفة منها من اتجه إلى البحث في التراجم والسير وتسجيلها وإثبات تراثها كاملا أو مختارات منه. ويأتي في المقدمة كتاب رائدي المرحوم خالد سعود الزيد، في كتابه الموسوعي ((أدباء الكويت في قرنين) في مجلدات (1976-1983)، وفيه أودع من المعلومات والنصوص الشيء الكثير، وهي مما لا يستغني عنها باحث في تاريخ الشعر الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *