تحميل كتاب الصحة العقلية في العالم pdf لـ روبرت ديجارليه وآخرون


عنوان الكتاب:  الصحة العقلية في العالم pdf


المؤلف:  روبرت ديجارليه وآخرون


المترجم / المحقق :  إيهاب عبد الرحيم محمد



الناشر:  المجلس الأعلى للثقافة



الطبعة: الأولى 2004 م



عدد الصفحات: 652

حول الكتاب

 “تمثل الصحة العقلية واحدا من التخوم الأخيرة في مجال تحسين الوضع البشري. وفي مواجهة الوصم واللامبالاة المتفشين، يجب أن يتم وضع الصحة العقلية على جدول الأعمال العالمي” … بهذا البيان الصريح يصدر التقرير التالي دعوة للعمل موجه لكل من الأفراد، والمجتمعات والحكومات والهيئات الدولية، لاتخاذ الخطوات اللازمة لكبح الأعباء الشخصية والاجتماعية المتزايدة، والناجمة عن الأمراض العقلية والمشكلات السلوكية في جميع أنحاء العالم.
 وفي جميع أنحاء العالم في البلدان المتقدمة وتلك النامية على حد سواء، تتسبب الأمراض العقلية والسلوكيات المدمرة للصحة في قدر هائل من الشقاء البشري والذي يظهر جليا في صورة الضيق واليأس الذي يستشعره الأفراد والكرب الذي تعانيه عائلاتهم وفي التكاليف الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن فقد الإنتاجية، والاستخدام المتزايد للخدمات المتعلقة بالصحة والرخاء الاجتماعي. ويتفاقم حجم المأساة نتيجة لكون أغلب مكوناتها قابلة للمنع، لو أننا ألزمنا أنفسنا بتطبيق ما نعلم، وبتعلم ما نجهل، بخصوص سبل الوقاية والعلاج.
وحتى أولئك الذين يعترفون بأهمية المرض العقلي، من ناحية الصحة العامة، في الأمم الصناعية، يعتبرون في أغلب الأحيان أن المشكلة غير ذات أهمية نسبيا بالنسبة لبلدان العالم النامي، حيث الوضع الصحي عموما أسوأ بكثير. وتوضح المعلومات التي تم تلخيصها في هذا التقرير مدى خطأ هذا الموقف: فما لم نتحرك الآن، فإن المكاسب غير المسبوقة التي تحققت على مدى العقود الأربعة الماضية في مجالات وفيات الأطفال وتحسين الصحة البدنية، وزيادة معدلات العمر المتوقعة في جميع أنحاء العالم، ستتعرض للفقد بفعل النمو المتزايد في حجم المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية والسلوكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *