تحميل كتاب العقل الأخلاقي العربي pdf لـ محمد عابد الجابري

90912 - تحميل كتاب العقل الأخلاقي العربي pdf لـ محمد عابد الجابري
تحميل كتاب العقل الأخلاقي العربي – دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية pdf

المؤلف                    : محمد عابد الجابري

اللغة                       : العربية

دار النشر                : مركز دراسات الوحدة العربية

سنة النشر             :  1998

عدد الصفحات        : 640

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
الموضوع المطروح في هذا الكتاب هو “نظم القيم في الثقافة العربية الإسلامية” وهو ما عنى به الدكتور محمد عابد الجابري بـ”العقل الأخلاقي العربي” ومعنى العقل، كما أوضحه في مقدمة كتابه، في اللغة العربية وبالتالي في الفكر العربي يرتبط أساساً بالسلوك والأخلاق. يعني أن “العقل العربي” تحكمه النظرة المعيارية إلى الأشياء، بما في ذلك نظرته إلى العقل نفسه.
ويقصد الجابري بالنظرة المعيارية ذلك الاتجاه في التفكير الذي يبحث للأشياء عن مكامنها وموقعها في نظام القيم الذي يتخذه ذلك التفكير مرجعاً له ومرتكزاً. ومن هنا كان ذلك “الإجماع” في الثقافة العربية على اعتبار العقل أساساً للأخلاق.

وعلى هذا الأساس يبني الجابري دراسته التحليلية النقدية للعقل الأخلاقي العربي، منطلقاً في هذا الكتاب من مقدمة رسم فيها صورة مختصرة عن “الوضع الراهن” للفكر الأخلاقي في التراث العربي والإسلامي مبيناً كيف أن الاتجاه الذي ظل سائداً في الثقافة العربية المعاصرة يقرر أن “العرب” لم ينتجوا في ميدان الفكر الأخلاقي ما يرقى إلى مستوى ما أنتجوه في الفكر الفلسفي.

وقد خص هذا القسم من هذه الدراسة لما أسماه “المشكلة الأخلاقية في التراث العربي” منطلقاً من استعراض ومناقشة معاني الألفاظ الاصطلاحية التي يَعبرُ بها فيه عن هذا الحقل المعرفي الذي جعله موضوعاً للبحث في هذا الكتاب. وهي أساساً ثلاث كلما تتركب منها عبارات اصطلاحية خاصة بهذا الحقل. وأما الكلمات فهي: أخلاق، أدب، قيم. وأما العبارات فأهمها: مكارم الأخلاق، أدب اللسان، أدب النفس، الآداب الشرعية، آداب السلوك، نظام القيم، سلم القيم.

وقد عمدت إلى تحليل ومناقشة تلك الألفاظ والعبارات الاصطلاحية وذلك بغية الوقوف على بعض جوانب الخصوصية في الموروثات الثقافية التي سيتعامل معها الجابري في الجزء الثاني من هذا الكتاب، مستحضراً لهذا الهدف مضامينها في كل موروث ومقارنة ببعضها البعض، منتهياً إلى نتيجة مفادها أن التعدد والاختلاف اللذين يطبقان مفهوم كلمتي “أخلاق” و”أدب” في الثقافة العربية إنما يعكسان ظاهرة حضارية تجد مرجعيتها، أساساً، في تعدد واختلاف نظم القيم التي عرفتها الساحة الثقافية العربية بسبب التداخل، بل الصراع، بين موروثات ثقافية متعددة تواجدت، بهذه الصورة أو تلك على الساحة العربية منذ الفتوحات الإسلامية، وأيضاً بسبب الاحتكاك الحضاري بالتجارة وغيرها وهذه الموروثات التي دار حولها الحديث في القسم الثاني هي: الموروث الفارسي أو أخلاق الطاعة، الموروث اليوناني، أخلاق السعادة، الموروث الصوفي أخلاق الفناء وفناء الأخلاق، الموروث العربي الخالص أخلاق المروءة، الموروث الإسلامي في البحث عن أخلاق إسلامية.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *