تحميل كتاب الفلسفة وحقوق الإنسان ( أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لقسم الفلسفة ) pdf

عنوان الكتاب: الفلسفة وحقوق الإنسان ( أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لقسم الفلسفة ) pdf

المؤلف: مجموعة باحثين

المترجم / المحقق :  غير موجود

الناشر:  المجلس الأعلى للثقافة 


الطبعة: الأولى 2014 م


عدد الصفحات:  360

حول الكتاب

يكتسب موضوع حقوق الإنسان أهمية لا تزال تتنامى في عصرنا الراهن. وعلى الرغم من أن قضايا حقوق الإنسان مطروحة ومتداولة في المحيط الاجتماعي والسياسي منذ القرن السابع عشر، إلا أن الاهتمام بها ظل محصورا في الإطار القانوني والدستوري على وجه التحديد، ولم يتعد هذا النطاق إلا في النصف الثاني من القرن العشرين، حينما فرض العديد من الظروف والمتغيرات العالمية طرح هذا الموضوع للنقاش. وتدريجا انتقل مفهوم ” حقوق الإنسان” من كونه مفهوما ” نخبويا ” إلى كونه مفهوما يستخدم على نطاق واسع، فقد أصبح أداة نضال سياسي ضد مظاهر الاستبداد، ومن أجل الدفاع عن الحقوق الفردية ضد تعسف الدولة والسلطات المركزية، ومن أجل استبدال دولة القانون والحقوق بدولة الطغيان والاستبداد.
وتتصدر قضايا حقوق الإنسان معظم التحليلات النقدية التي يعالجها الفكر الاجتماعي والسياسي الراهن وتذهب هذه التحليلات في معظمها إلى جعل حضور هذه القضايا أو غيابها مفتاحا لفهم الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالمجتمعات المتخلفة، وهي تذهب إلى أبعد من ذلك فتجعل من هذه القضايا سببا رئيسا وفي بعض الأحيان السبب الرئيس الأول لتخلف هذه المجتمعات.
وعلى الرغم من كثرة المقاربات التي قدمت لهذا الموضوع، والتي انطلقت من حقول معرفية مختلفة، إلا أن لحقوق الإنسان بعدا فلسفيا واضحا، ويكفي أن ننظر إلى لائحة القضايا التي تندرج تحت المفهوم الواسع لحقوق الإنسان ليظهر لنا جليا أنها كانت مضوعا للتأمل طوال تاريخ الفلسفة؛ فقضايا من قبيل الحرية والديمقراطية والعدالة وحق الاختلاف والمساواة … هي من القضايا الرئيسة في البحث الفلسفي، حتى أنه لا يوجد فيلسوف إلا وتعرض لمثل هذه القضايا، أو لغيرها من القضايا ذات الصلة بها.

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *