تحميل كتاب المتحدثون : الأدب وانفجار الحديث pdf لـ آيرين كاكانديز

2581 200x300 - تحميل كتاب المتحدثون : الأدب وانفجار الحديث pdf لـ آيرين كاكانديز

0027 200x300 200x300 - تحميل كتاب المتحدثون : الأدب وانفجار الحديث pdf لـ آيرين كاكانديزعنوان الكتاب: المتحدثون : الأدب وانفجار الحديث pdf

المؤلف: آيرين كاكانديز

المترجم / المحقق :  خيري دومة

الناشر:  المركز القومي للترجمة

الطبعة: الأولى 2016 م


عدد الصفحات:  480

حول الكتاب

أينما وليت وجهك اليوم، فثمة شيء ( أو شخص) يتحدث إليك : التلفاز، الراديو، الهواتف الخلوية، حاسوبك الشخصي. ولو فكرت في أن بعض الروايات والقصص التي تقرؤها، إنما تتحدث إليك أيضا؛ فليست وحدك في هذا، ولست على خطأ. في هذا العمل العلمي المبتكر العابر للعلوم، تقرأ آيرين كاكانديز القصص المعاصر وكأنه شكل من أشكال المحادثة، وكأنه جزء من محادثة أوسع هي الثقافة الحديثة.

 وفي إطار الحديث بصفته تفاعلا، تنظر كاكانديز في نصوص يمكن عدها ” عروضا ” تنتظر من قرائها ” ردودا ” كلية أو جزئية، تنتظر أن يردوا على العروض بطرق محددة. والأعمال الأدبية التي تتناولها جاءت من كتاب متنوعين، تنوع هاريت ويلسون، ومارجريت أتوود، وويليام فوكنر، وفرجينيا وولف، وجراهام سويفت، وجونتر جراس، وجون بارث، وخوليو كورتاثر، وإيتالو كالفينو .. وهي ترصد تفاعلهم في صيغ محددة، لإنجاز نوعيات مختلفة من العمل الثقافي: الحكي، والشهادة، والالتفات، والتفاعلية.

وبتركيزها على نصوص من هذه النوعيات، تتمكن كاكانديز من ربط صيغ الحديث المختلفة في القصص، بتطورات في عصرنا الشفاهي ثقافية وليست أدبية، وتتمكن من توضيح كيف أن مثل هذه التفاعلات، مهما يكن تعارضها مع الرأي السائد في أدب القرن العشرين بصفته فنا من أجل الفن، تساعد في الإبقاء على الأدب حيا يتكلم إلينا.

 

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *