تحميل كتاب المجتمع العربي المعاصر : بحث إستطلاعي اجتماعي pdf لـ الدكتور حليم بركات

تحميل كتاب المجتمع العربي المعاصر : بحث إستطلاعي اجتماعي pdf


المؤلف                    : الدكتور حليم بركات

اللغة                       : العربية

دار النشر                : مركز دراسات الوحدة العربية

سنة النشر             :  1998

عدد الصفحات        : 516

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
يبحث هذا الكتاب مجموعة من المسائل التي تطرحها مهمات التعامل مع معضلات التنوّع والاندماج الاجتماعي السياسي داخل كل بلد عربي، وفيما بين البلاد العربية.

والكاتب، يصرّ على الاعتراف بوجود مختلف النزاعات والتوجّهات التي تتجاذب العرب بين الوحدة والانكفاء الذاتي، بين التقليد والحداثة، بين المطلق المقدس والنسبي العلماني، بين الغرب والشرق، وبين المستقبل والماضي، وبين الخاص والعام، وبين الانتماء إلى الجماعة والانتماء إلى الأمة.

وقد اقتضت مهمة بحث هذه المسائل الشائكة أن تناولها المؤلِّف في سياقها الاجتماعي والتاريخي، وقدّم لها تفسيراً بنائياً، فركّز على دراسة البنية الطبقية والاختلاف في أنماط المعيشة، وما يترتب على ذلك من تنوّع في التنظيم الاجتماعي. وسعى من ثم إلى دراسة الثقافة بمختلف تشعباتها وتنوعاتها، كما تناول قضايا مستقبلية تتعلق بالتغيير التجاوزي، ومن خلال ذلك كلّه، قصد تلمّس مختلف جوانب التحوّلات في البنى الاجتماعية، كما في الحياة الثقافية.

ما يذكر في حقّ هذا الكتاب، والمؤلّف، أن هذا العمل هو نتيجة ما يزيد على ثلاثة عقود صرفها المؤلّف بالمواظبة على إجراء الأبحاث والدراسات الاجتماعية والثقافية.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *