تحميل كتاب المدخل إلى بحوث الفعل pdf لـ ديفيد جرينوود ومورتين ليفين

عنوان الكتاب: المدخل إلى بحوث الفعل : البحث الاجتماعي لتحقيق التغير الاجتماعي

المؤلف: ديفيد جرينوود ومورتين ليفين

المترجم / المحقق :  هشام سيد عبد المجيد

الناشر:  المركز القومي للترجمة


الطبعة: الأولى 2016 م


عدد الصفحات:  516

حول الكتاب

يعالج هذا الكتاب موضوعا بالغ الأهمية؛ حيث يثير العديد من الموضوعات الجديرة بالاهتمام والمتعلقة بالبحث العلمي بوجه عام وبحوث الفعل بوجه خاص التي قد تعتبر مثيرة للجدل لدى الكثير من العلماء، وخاصة الذين اعتادوا على استخدام البحوث العلمية بشكلها التقليدي والمعروف، وخاصة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. وهذا الكتاب نتاج لخبرة مؤلفيه ديفيد جرينوود ومورتين ليفين في مجال التدريس والعمل في مشروعات البحث العلمي، وخاصة بحوث الفعل لمدة طويلة من الزمن.

 من أهم القضايا والموضوعات التي تضمنها هذا الكتاب والجديرة بالملاحظة والاهتمام:

  • الانتقادات الواضحة من مؤلفي الكتاب للبحوث العلمية التقليدية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، والتي تتضمن المبالغة في سلطة الباحثين وسيطرتهم على البحث مع إهمال الفئات المستهدفة من هذه البحوث، وكذلك سيطرة أصحاب القوة والنفوذ المادي والسلطوي على البحوث العلمية التقليدية، وبالتالي التأثير المباشر على نتائج هذه البحوث، وأيضا تعارض البحوث العلمية التقليدية مع قضايا التحرر وتحقيق الديمقراطية في المجتمعات الإنسانية وخاصة النامية.
  • أهمية المشاركة الكاملة والتعاون بين الباحثين وسكان المجتمع (كباحثين غير مهنيين) ليس فقط في عمليات البحث وإجراءاته، ولكن أيضا في إنتاج معرفة جديدة يكون مصدرها المستفيدين والمشاركين أنفسهم، ولا تقتصر على الكتابات والنظريات العلمية. وعموما، فإن من أهم أهداف بحوث الفعل تحقيق التغيير الحقيقي في كل المجالات الاجتماعية والسياسية، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية.

 

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *