تحميل كتاب تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية pdf لـ الدكتور ماجد عرسان الكيلاني

 
كتاب تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية

عنوان الكتاب: تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية 

 

المؤلف: الدكتور ماجد عرسان الكيلاني 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار ابن كثير ومكتبة دار التراث


الطبعة: الثانية 1405 هـ / 1985 م


عدد الصفحات: 291


 

حول الكتاب

إن مما يتسم به المجتمع العربي خاصة والإسلامي عامة في مرحلة تطوره الحديث ظاهرة العودة إلى الذاتية بعد عهد ضياع وغيبوبة أعقبه عهد فتنة وتبعية لا يزال يسود كثيرا من البيئات في هذين المجتمعين.
  إن العودة إلى الذات تبدأ من الرغبة والشعور المتميز ثم تمر بمرحلة البحث والتلمس عن معالم التراث في شتى مجالات الفكر وميادين السلوك وآفاق الحضارة لتنتهي بمرحلة تحقيق الذات والإسهام الإيجابي حوارا أو صراعا على الصعيد العالمي الإنساني.
 إن هذا البحث الذي قام به الأستاذ ماجد الكيلاني يمثل هذه الظاهرة ظاهرة العودة إلى الذات في مرحلة البحث لتحديد المعالم وبعث التراث ليكون حيا متكيفا مع ظروف الحياة المعاصرة وذلك في أهم الميادين وهو ميدان التربية بعنصريها العلمي النظري والعلمي السلوكي.
إن لهذا البحث عن أصول التربية الإسلامية ثم عن صياغتها في نظرية أو نظريات عبر العصور التاريخية أهمية بالغة. ذلك أنه يفسح المجال أولا لتحديد موقع التربية الإسلامية ونظرياتها في تاريخ التربية وأنه من جهة ثانية بعث وإحياء لنظرة في التربية يحتاج إليها أشد الحاجة حاليا المجتمع الإسلامي عامة والعربي خاصة فيصوغها مراعيا اعتبارات العصر وظروف الحياة.
 
 

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *