تحميل كتاب دانتي والشرق pdf لـ بريندا دي شيلديغين

عنوان الكتاب: دانتي والشرق pdf

المؤلف: بريندا دي شيلديغين

المترجم / المحقق :  سمير كرم

الناشر:  المركز القومي للترجمة 


الطبعة: الأولى 2010 


عدد الصفحات:  240

حول الكتاب

تذهب شيلديغين في هذا الكتاب الذي يتميز بالبحث الدقيق إلى أن معالجة دانتي للمشرق مكنته من أن يستخدم الخطابة التي كانت مستخدمة في المرويات الصليبية وغيرها من أدب الرحلات، لكي يعارض الأهداف الأدبية والجدالية للحملات الصليبية، وأن يتطلع إلى إصلاح الكنيسة والدولة على السواء.

 تؤكد شيلدغين معرفة دانتي بالمشرق عن طريق تفصيل إدراكه للجغرافيا التجريبية ورسم الخرائط، اللذين كانا يتماشيان مع النظريات السائدة للقرنين الثالث عشر والرابع عشر. غير أنها تذهب في تدليلها إلى أن دانتي يعارض التقاليد التي كانت تسود فن رسم الخرائط ومعتقدات المرويات الصليبية، عن طريق استبدال الرحلات المجازية بحج أدبي، وكان بذلك يحول التركيز بعيدا عن البصيرة المادية للأماكن المذكورة في الكتاب المقدس المستخدمة في المرويات الصليبية ومرويات الحج الأخرى.

 تصور شيلدغين وهي تمزج البحث التاريخي الرصين بالفكر التجديدي المعاصر – كيف كان تبني دانتي الفريد للخطابة الصليبية يمنحه دور النبي، فقد كان بحكم انشغاله الذهني بالبلاد الواقعة وراء الحدود الأوروبية، إنما دون أن ” يمشرقها” أو يصنع منها ” تعويذة” – يضع موضع التساؤل مفهوم الخلاص خارج البلاد المسيحية، ويطلق رسالة شعرية ملتهبة على عالم لاتيني متدهور مزقته الأزمات، عالم لا يرقى إلى مستوى مثله العليا المعلنة. وفي توقير دانتي العميق للمشرق تصبح عجائبه رموزا لعظمة الرب وجمال المملكة الإلهية.

فهرس المحتويات

 

You Might Also Like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *