تحميل كتاب دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين pdf لـ مالك بن نبي

حول الكتاب
يتضمن هذا الكتاب نصّ المحاضرة الأولى التي ألقاها المؤلف مالك بن نبي، رحمه الله، في رابطة الحقوقيين بتاريخ 28 آذار 1972 في مدينة دمشق، تحت عنوان “دور المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين”. ونص المحاضرة الثانية التي ألقاها في مسجد المرابط في مدينة دمشق، أيضاً، بتاريخ 22 أيار 1972 تحت عنوان “رسالة المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين”.
وهاتان المحاضرتان كانتا كلمات كوصية توجه بهما مالك بن نبي للطلاب راجياً أن تتحقق رسالة المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين بفضل هؤلاء الشباب، وإخوانه في مصر وفي ليبيا، وفي الجزائر وفي كل البلاد الإسلامية… أن تتحقق هذه الرسالة لإنقاذ المسلم من كساده، ولإنقاذ الإنسان المتحضر من استهتاره.

إنها كلمات توقظ الوعي الإسلامي… لتفهم حقيقة الإسلام… لاستعادة معانيه الأصلية السامية. إنها وصية تركها مالك بن نبي في ضمير أجيال تتلمس الخروج من أزمتها الراهنة… إنها دعوته للربط بين الفكر والفعالية، فالفكر بغير فعالية، إنما هو ترف لا يزن شيئا في موازين التاريخ… والفعالية فكر طريق أعمى يدفع المجتمع في سبيل التقدم… ومالك بن نبي يدعو إلى هذا وذاك، وذلك في سبيل ترشيد الصحوة الإسلامية وجعلها فعّالة كما هي في حقيقتها.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *