تحميل كتاب فهم القرآن الحكيم – التفسير الواضح حسب ترتيب النزول ( القسم الثاني) pdf لـ محمد عابد الجابري

173938 - تحميل كتاب فهم القرآن الحكيم - التفسير الواضح حسب ترتيب النزول ( القسم الثاني) pdf لـ محمد عابد الجابري
تحميل كتاب فهم القرآن الحكيم – التفسير الواضح حسب ترتيب النزول ( القسم الثاني) pdf

المؤلف                    : محمد عابد الجابري

اللغة                       : العربية

دار النشر                : دار النشر المغربية 

سنة النشر             :  2008

عدد الصفحات        : 416

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
يقدّم المفكر العربي الكبير الدكتور محمد عابد الجابري، في هذا الكتاب القسم الثاني من مشروعه، كتابة التفسير القرآني: فهم القرآن الحكيم – التفسير الواضح حسب ترتيب النزول، وهو مشروع، من ثلاثة أقسام، يعكس، في مجمله، النتيجة العامة والعملية التي خرج بها المؤلِّف من مصاحبة التفاسير الموجودة، وهي أن المكتبة العربية – الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد في عملية “الفهم” من جميع التفاسير السابقة.
والمؤلِّف، في سبيل ذلك، يقوم ببناء التفسير القرآني على أساس ترتيب النزول، ليس فقط على مستوى مسار “الكون والتكوين”، وما يمكن أن نعبّر عنه بـ “مسار التنزيل” بل أيضاً على مستوى مسيرة الدعوة المحمدية والسيرة النبوية.

ويرى المؤلِّف أن القرآن الكريم نزل منجّماً، وخلال أزيد من عشرين سنة، وأن تسلسل سوره – حسب ترتيب النزول – يباطنه تسلسل منطقي، وبالتالي فإن الرجوع إلى وقائع السيرة جعلته يكتشف أن ذلك المنطق الذي يُباطن تسلسل السور، داخل كلّ مجموعة، يتطابق في مضمونه مع تسلسل هذه الوقائع؛ الشيء الذي يتبيّن منه بوضوح، أن مسار التنزيل مساوق، فعلاً، لمسيرة الدعوة.

ويسلك المؤلِّف طريقة في “الإفهام” ألصق بالطريقة التي تعتمد اليوم في الكتابة، إذ شكّل استعمال “علامات الإفهام” جزءاً أساسياً في بسط الوضوح لهذا المشروع في التفسير.

يضم القسم الثاني ثماني وثلاثين (38) سورة؛ من سورة الحجر إلى سورة الحج (حسب ترتيب الجابري)، وفيه يسلط الضوء على ثلاث مراحل: (1) الصدع بالأمر والاتصال بالقبائل، (2) حصار النبي(صلى الله عليه وسلم) وأهله في شعب أبي طالب، وهجرة المسلمين إلى الحبشة، (3) ما بعد الحصار: مواصلة الاتصال بالقبائل… والاستعداد للهجرة إلى المدينة. إنه مشروع جليل، حيث الشعور بالتوفيق يغمر المؤلِّف في ما سعى إليه، في قراءة القرآن الكريم بالسيرة النبوية، وقراءة السيرة بالقرآن، وقد مكّنته هذه القراءة المزدوجة من التعرّف على العلاقة الحميمية بين الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) والقرآن الحكيم.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *