تحميل كتاب مذكرات في السياسة المصرية pdf لـ الدكتور محمد حسين هيكل

حول الكتاب
إن أثر الدكتور محمد حسين هيكل في الحياة السياسية المصرية لهأبعاد أعمق بكثير من مجرد توليه مناصب سياسية رفيعة فيما قبل الثورة. فهو -أولاً- مفكر ليبرالي يصدر في سلوكه الإجتماعي والسياسي عن إيمان راسخ بالحرية والديموقراطية، ويحاول لذلك أن يرسخ هذه القيم في المجالات المختلفة التي شارك فيها- وهي كثيرة- وأن يجعل منها العصب الذي يبث الحياة إلى كيان البلاد كله.
وهو فضلاً عن ذلك قد أرسى قواعد الأخلاق السياسية في عهده، والتزم بها فيما خاض من معارك، وما عقد من صداقات، فكان بشهادة الخصوم قبل الأصدقاء مثالاً للسياسي النزيه في الداخل وفي الخارج.

وقد أودع الدكتور هيكل الأجزاء الثلاثة من مذكراته في السياسة المصرية خلاصة تجربته السياسية على مدى أربعين عاماً (1912- 1952) شارك في معظمها في صنع السياسة المصرية ومعالجة قضاياها وفي مقدمتها قضيتا الإستقلاق والدستور والمحافظة عليهما. وقد صدر في ذلك كله عن نشأة مصرية خالصة فانضم منذ بواكير الشباب إلى أحمد لطفي السيد، أول من نادى بأن مصر للمصريين، وتتلمذ على يديه في “الجريدة” ثم واصل مسيرته على هذا النهج فكتب في “السفور” و “الأهرام” ثم أصدر “السياسة” و”السياسة الأسبوعية” وضم إليهما أعلام المفكرين والسياسيين المعاصرين فكان لهما أثر ضخم في مصر امتد إلى العالم العربي كله.

وتجلو لنا هذه المذكرات الدور الكبير الذي خاضه الدكتور هيكل في الصراعات الكبرى التي نشأت عن هذه القضايا، والأسلوب الذي عالجها به في مراحل حياته المختلفة: محامياً وصحفياً ووزيراً ورئيساً لحزب الأحرار الدستوريين ورئيساص لمجلس الشيوخ.

ومن هنا كانت أهمية هذه المذكرات. فهي مذكرات أحد كبار زعماء مصر ومفكريها السياسيين فيما قبل الثورة، والذي تعد تجربته السياسية والفكرية جزءاً لا يتجزأ من تاريخ مصر وتراثها القومي الحديث.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *