تحميل كتاب مشروع حملة محمد علي على الجزائر (1829-1830) pdf لـ القومندان جورج داون

تحميل كتاب مشروع حملة محمد علي على الجزائر (1829-1830) pdf


المؤلف                    : القومندان جورج داون

اللغة                       : العربية

دار النشر                : المركز القومي للترجمة

سنة النشر             :  2010

عدد الصفحات        : 476

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
ماذا لو كان محمد على قد بسط سلطانه على شمال أفريقيا قبل أن يمتد به شرقا إلى بلاد الشام، مع ما في ذلك من دعم للنفوذ الفرنسي وتهديد لنفوذ بريطانيا العظمى في ثلاثينيات القرن التاسع عشر وما يحمله منّ اتساع للإمبراطورية المصرية البازغة؟ هذا الكتاب قراءة عرض لوثائق تحمل كل تفاصيل هذا الحلم الفرنسي – المصري المشترك. فهو استعراض ودراسة للرسائل المتبادلة بين الخارجية الفرنسية ورجالها في مصر حول هذا المشروع فقد اوكلت لقنصل فرنسا في مصر وأحد المساعدين مهمة إقناع الباشا بالقيام بحملة لاحتلال الجزائر بعد الاستيلاء على طرابلس وتونس بدعم فرنسي. كل تفاصيل تلك المفاوضات والمناورات التي دارت بين الباشا وفرنسا والتي تنطق بدهاء محمد على ومحاولاته المستميتة في الحصول على أكبر المكاسب الممكنة مع تقديم أقل التنازلات؛ نطالعها على صفحات هذا الكتاب.

وإلى جانب التفاصيل التاريخية تنطق الوثائق بالكثير عن شخصية محمد على وكيفيّة تعامله مع قناصل الدول ا لأجنبية؛ ورجال حاشيته المقربين، وعن طموحاته وأحلامه كما تنطق أيضًا برؤية الغرب له ولقوته ولشخصيته خاصة رؤية فرنسا ورجالها له؛ وتقديرهم لذكائه ونفوذه إلى درجة حملتهم على السعي إلى الدخول في حلف عسكري وسياسي معه؛ لم يقدر له أن يتم ويؤتى ثماره لأسباب كثيرة.

صدر هذا الكتاب بالفرنسية سنة 1930 بمناسبة احتفال فرنسا بمرور مائة عام على احتلالها للجزائر. كما كان أيضًا في إطار جهود بعض المؤرخين الذين أوكل إليهم الملك فؤاد كتابة تاريخ الأسرة العلوية.

الوثائق المنشورة في هذا الكتاب لم تنشر من قبل رغم أن مؤلف الكتاب عمد في بعض الوثائق إلى نشر الأجزاء الخاصة بالموضوع فقط ولم يورد ما يتعلق بموضوعات أخرى في الوثيقة نفسها. أي أن نشر الوثائق-كان نشرا تاريخيا وليس دبلوماتيا.

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *